الإمارات تستضيف منتدى التأمين الخليجي التاسع

: 18/10/2012
استضافت دولة الإمارات العربية المتحدة منتدى التأمين الخليجي التاسع خلال الفترة 16- 18 أكتوبر الجاري بحضور  ممثلين عن قطاع التأمين في دول الخليج العربي ومسؤولين وخبراء من العديد من الدول العربية.

وأكد المهندس صالح الظاهري رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد رئيس مجلس ادارة جمعية الامارات للتأمين في كلمته خلال المنتدى الذي عقد في دبي على أهمية إعادة بناء الثقة والعلاقة بين أطراف التأمين الصحي والتي ينبغي أن تتغير بشكل يؤدي إلى إشراك كل من حملة وثائق التأمين الصحي والمستفيدين ومقدمي الخدمة في النتائج المالية وفي المخاطرة، الأمر الذي يتطلب تشكيل لجنة فنية متخصصة مهمتها الرئيسية تطوير آليات ومحتوى جديد لعقود التأمين الصحي.

وطالب بإيجاد معايير للربط بين كلفة أسعار خدمات الرعاية الصحية ومستوى جودة الخدمة وضرورة متابعة أعمال الأطباء بشكل عام للوصول إلى الرعاية الصحية المناسبة لكافة شرائح المجتمع من حيث التسعير والخدمة و التنسيق بين شركات التأمين والجهات الحكومية المعنية في هذا المجال. ودعا شركات التأمين إلى التركيز على الدراسة الشاملة للظروف الاجتماعية والاقتصادية للأفراد وتحديد درجة احتياجات كل فئة من فئات المجتمع إلى جرعات تأمينات الحياة المطلوبة لهذه الفئات.

وأشار إلى أهمية العمل على تطوير وثائق تأمينات الحياة وتحديثها وإنشاء بنك معلومات متطور ومستحدث وإلى ضرورة الاهتمام بالدراسات الإكتوارية الفنية السليمة والبحوث العلمية وتحليل النتائج الفنية واستخدام إدارات حديثة متخصصة للتسويق وتزويدها بذوي الكفاءات والخبرات التسويقية وتنشيـط الجانب التدريبي والتسويقي العملي لخدمة تأمينات الحياة.

بدوره أكد عبدالخالق رؤوف خليل الامين العام للاتحاد العربي للتأمين أن أقساط التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي  وصلت الى 14.7 مليار دولار خلال العام الماضي مقارنة مع 13.1 مليار دولار في العام 2010 بنمو بلغ 12.2 % .

وقال خليل في كلمة القاها في منتدى التأمين الخليجي التاسع الذي افتتح في دبي امس إن "متوسط انفاق الفرد على التأمين بلغ 315 دولاراً خلال العام الماضي مقارنة بـ 286 دولارا في 2010، في حين بلغ متوسط انفاق الفرد على تأمينات الحياة 44 دولاراً في 2011 مقابل 39 دولاراً في 2010.

واضاف أن التأمين ساهم في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.1 % في 2011 مقارنة بـ 1.2 % في 2010، في حين ساهم التأمين الصحي بنسبة 30.7 % من إجمالي الأقساط في 2010 محققاً نموا بنسبة 19.2 % مقارنة بالعام 2009، وساهمت تأمينات الحياة بنسبة 13.9 % عام 2011 مقارنة بـ 13.5% في عام 2010 مشيرا الى ان هذه المؤشرات تعكس الزيادة المضطردة لأقساط التأمين الصحي خلال الفترة الأخيرة واقترابه من احتلال مكان الصدارة في إجمالي أقساط التأمين بدول المجلس كما يعكس ذلك الأهمية التي يجب أن يحظى بها باعتباره فرع تأمين غير تقليدي.

تأمينات الحياة

واوضح أنه بالرغم من تدني مساهمة تأمينات الحياة في إجمالي الأقساط حيث بلغت 13.5 عام 2010 إلا أنها شكلت 13.9 % في عام 2011 ومعدل النمو هذا لا يعكس قدرات أسواق التأمين الخليجية في نشر تأمينات الحياة ونعتقد أن ذلك يتطلب مراجعة أساليب تسويق تأمينات الحياة وتقديم منتجات مبتكرة وتحفيز الطلب على هذه المنتجات فضلاً عن الاهتمام بمنتجات التكافل العائلي باعتبار أن هذه المنتجات تتجاوز ما يحيط بهذا النوع من التأمين من محظورات عقائدية.

ولفت إلى أن الوعي التأميني يقاس بمدى إدراك الفرد لحاجته لحماية التأمين التي توفرها شركات التأمين من خلال ما تقدمه من منتجات لتغطية الأخطار التي تتعرض لها أمواله وممتلكاته وحياته وأن هذه التغطيات تحافظ على الثروة الوطنية بما يكفل تدعيم الاقتصاد الوطني.

مشروع دبي للتأمين الصحي

اكد مدير إدارة التمويل الصحي في هيئة صحة دبي الدكتور حيدر سعيد اليوسف ان مشروع التأمين الصحي لإمارة دبي بات في مراحله النهائية وهو في عهدة المجلس التنفيذي مشيرا الى ان هيئة دبي للصحة انجزت المرحلة الثانية من مشروع المطالبات الالكترونية للتأمين الصحي، الذي يشمل مطالبات جميع شركات التأمين بعد أن تم الانتهاء من المرحلة الاولى الخاصة بعناية، وبنهاية العام الجاري ستتحول جميع المطالبات الطبية في دبي إلى إلكتروني.

وقال إن المراكز الطبية في دبي لم تكن تتحدث لغة واحدة فضلاً عن أن نظام الترميز الطبي كان مختلفا أيضاً لكن مع تطبيق بوابة المطالبات الصحية الالكترونية وحدنا لغة التخاطب .واشار الى انه سيكون هناك آلية رقابية متكاملة في مشروع التأمين الصحي بخصوص الأسعار ومراقبة الاحتيال وسوء الاستخدام وسيتم مراقبة نظام التأمين الصحي بشكل متكامل. واكد انه من الناحية التقنية فان إمارة دبي باتت جاهزة تماماً لتطبيق مشروع التأمين الصحي الإلزامي بما فيها جاهزية شركات التأمين ومقدمي الخدمات الصحية.​

ONLINE POLL

{{pollData.Question._Eng}}{{pollData.Question._Ara}}


({{progress}}%)
× Error! {{myError}}
× Done! {{successMsg}}
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%):
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%)