هيئة التأمين تشارك في الاجتماع التحضيري الإماراتي - البريطاني

: 17/10/2012

شارك سعادة إبراهيم عبيد الزعابي القائم بأعمال مدير عام هيئة التأمين في الإجتماع التحضيري للجنة الاقتصادية المشتركة الإماراتية البريطانية الذي انعقد أمس في العاصمة البريطانية لندن بحضور كبار المسؤولين الحكوميين من الجانبين الإماراتي والبريطاني .

وناقش المجتمعون عدة مواضيع متعلقة بالطاقة والتعليم والتدريب والخدمات المهنية والمالية والتأمين والبنية التحتية والدفاع والأمن بالإضافة إلى إعداد مسودة البيان الختامي المشترك الذي سيتم التوقيع عليه في الجلسة الختامية للجنة .

 ويمهد هذا الاجتماع التحضيري لانعقاد أعمال الاجتماع الثالث للجنة الاقتصادية المشتركة الإماراتية البريطانية في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني القادم في دولة الإمارات برئاسة المهندس سلطان بن سعيد المنصوري - وزير الاقتصاد واللورد غرين وزير التجارة والاستثمار بالمملكة المتحدة وذلك بالتزامن مع انعقاد مجلس الأعمال الإماراتي البريطاني .

وأكد سعادة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد والذي يرأس الإجتماع التحضيري على أهمية الدور الاستراتيجي للجنة الاقتصادية المشتركة بين الامارات وبريطانيا في تعزيز العلاقات الاقتصادية واستكشاف فرص تعاون مثالية في مختلف القطاعات الحيوية، منوهاً بالتزام البلدين في تحقيق المحاور الرئيسة المتفق عليها خلال اجتماعات اللجنة السابقة بما ساهم في تفعيل العديد من المشاريع الحيوية التي تصب في مصلحة اقتصاد البلدين .

ولفت إلى أن التبادل التجاري من السلع والخدمات بين البلدين يشهد ارتفاعاً ملحوظاً بصورة سنوية حيث وصل العام الماضي إلى 6 .9 مليار جنيه إسترليني مقارنة ب 9 .8 مليار جنيه إسترليني في العام 2010 . وأوضح هذا الارتفاع الملحوظ يعتبر احد النتائج الايجابية لبرنامج عمل اللجنة الاقتصادية المشتركة ويؤكد قرب البلدين من تحقيق الهدف المشترك الذي سبق أن اتفق عليه الطرفان لرفع قيمة التبادل التجاري بينهما إلى 12 مليار جنيه إسترليني في العام 2015 .

وأكد الشحي أهمية تعزيز الشراكة والتعاون البناء بما يضمن تحقيق مصالح البلدين والشعبين الصديقين لافتاً إلى أنه تم خلال هذا الاجتماع التحضيري مناقشة فرق العمل لعدة مواضيع متعلقة بالطاقة والتعليم والتدريب والخدمات المهنية والمالية والتأمين والبنية التحتية والدفاع والأمن هذا بالإضافة إلى اجتماع فريق المسؤولين الحكوميين من الجانبين الإماراتي والبريطاني لمناقشة وإعداد مسودة البيان الختامي المشترك الذي سيتم التوقيع عليه في الجلسة الختامية للجنة .

وأشاد بمستوى العلاقات التي حققها البلدان من خلال دعم قيادة البلدين وتوجيهاتهما بدفعها إلى الأمام مؤكداً أهمية الاتفاقيات الموقعة بين البلدين والتي تعد أساساً صلباً لتوسيع علاقات التعاون الثنائي بحيث تتسع هذه العلاقات لتصبح شراكة أكثر شمولاً متوقعاً أن يزداد التعاون في ظل نتائج أعمال اللجنة المشتركة وتوفر الإرادة لدى الجانبين لتوطيد العلاقات الثنائية .

ولفت الشحي إلى أن الإمارات توفر مناخاً استثمارياً تنافسياً وبيئة أعمال مثالية تعتبر نموذجاً يحتذى به على مستوى المنطقة والعالم يمكنها من مد جسور التواصل واستكشاف فرص استثمارية واقتصادية جديدة مع كبرى الدول في العالم وفي مقدمتها المملكة المتحدة بما ينسجم مع توجهات الدولة الاقتصادية التي ترتكز على سياسة الانفتاح والتنويع الاقتصادي .

وقال إن الاجتماع التحضيري ساهم في وضع آليات عملية لتعزيز التعاون الاقتصادي ورفع حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، وذلك من خلال استغلال الإمكانات المتوافرة والمتاحة من أجل بناء علاقات اقتصادية متينة خلال الفترة المقبلة مشيراً إلى أهمية الدور الذي يلعبه قطاع الأعمال في البلدين فيما يتعلق بتعزيز التعاون الثنائي .

وأشار الشحي إلى وجود جالية كبيرة من البريطانيين الذين يعملون ويعيشون في الإمارات، ويزور الدولة أكثر من مليون مواطن بريطاني كل عام ،مستفيدين من أكثر من 140 رحلة جوية مباشرة أسبوعياً، كما أن آلاف الإماراتيين يزورون المملكة المتحدة للسياحة والدراسة، أو لإقامة علاقات عمل وهذا مؤشر واضح عن مدى عمق العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين، مشدداً على أن الشراكة بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة تزداد قوة ومتانة .

 حضر الاجتماع كل من عبد الرحمن غانم المطيوعي سفير الدولة لدى المملكة المتحدة والشيخ محمد بن مكتوم آل مكتوم رئيس القسم الاقتصادي في السفارة وحمد الماس المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الاقتصادية الدولية وإبراهيم عبيد الزعابي مدير عام هيئة التأمين بالإنابة، إضافة إلى ممثلين عن عدد من الوزارات والجهات الاتحادية والمحلية منها وزارة الخارجية ووزارة المالية وغيرها إضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص.

ONLINE POLL

{{pollData.Question._Eng}}{{pollData.Question._Ara}}


({{progress}}%)
× Error! {{myError}}
× Done! {{successMsg}}
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%):
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%)