26.3 مليار درهم حجم الأقساط المكتتبة في قطاع التأمين 2012

: 17/09/2013
 
المنصوري: حجم الأقساط المكتتبة والاستثمارات يؤكد الدور الحيوي لقطاع التأمين للإقتصاد  الوطني  

أكد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الإقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة التأمين في كلمته بمناسبة صدور" التقرير السنوي للهيئة عن نشاط قطاع التأمين في الدولة خلال عام 2012 "..أن إنشاء هيئة مستقلة لتنظيم قطاع التأمين في الدولة بموجب أحكام القانون الاتحادي رقم/ 6 / لسنة 2007..يعكس اهتمامها بأهمية هذا القطاع ودوره في حماية الأنشطة المتعلقة بالقطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية والعمرانية وتوفير الحماية الصحية لجميع فئات المجتمع.
بلغ حجم الأقساط المكتتبة لجميع فروع التأمين في الدولة خلال عام 2012 ../ 3 ر26 / مليار درهم بزيادة قدرها / 5 ر9 / في المائة مقارنة بعام 2011 . ويؤكد هذا الحجم أهمية القطاع ودوره الحيوي بالنسبة للاقتصاد الوطني وضخامة الأموال المستثمرة فيه والتي بلغت خلال عام 2012 ../7ر28/ مليار درهم تتركز نسبة / 48 / في المائة منها في الأسهم والسندات يليها / 4 ر32/ في المائة في الودائع..فيما بلغت حقوق المساهمين في شركات التأمين الوطنية / 2 ر15/ مليار درهم.

وأضاف معاليه أن هذا الاهتمام مسؤولية إضافية على المسؤولين في هيئة التأمين لبذل قصارى جهدهم نحو استكمال التشريعات المنظمة لهذا القطاع الهام وتوفير الكوادر الفنية المؤهلة والاهتمام الدائم بالتدريب لمواكبة هذا التطور وضمان تطبيق أفضل المعايير الدولية لتنظيم سوق التأمين بالدولة.

وأوضح أن الهيئة مازالت بصدد استكمال التشريعات المنظمة إذ صدرت العديد من الأنظمة والتعليمات التي تنظم عمل وكلاء التأمين والمهن المرتبطة بالتأمين كما تم الانتهاء من إعداد جميع الأنظمة المالية والتي أعدت بواسطة بيت خبرة دولي وتم الاستفادة بأراء شركات التأمين والخبراء الاكتواريين من خلال تعميم تلك الأنظمة على شركات التأمين وتعديلها بالملاحظات المناسبة وورش العمل التي تم تنظيمها لهذا الغرض وسيكون لهذه الأنظمة عند إصدارها الدور الفاعل في استقرار سوق التأمين في الدولة.

وأشار إلى أنه تم إعداد نظام بشأن تسويق وثائق التأمين بواسطة المصارف ونظرا لوجود الممارسة أصلا في سوق التأمين تم إعداد قواعد إرشادية لتنظيم تعامل شركات التأمين مع المصارف في ميدان تسويق وثائق التأمين للعمل بها إلى حين صدور النظام.

وأعرب معاليه عن أمله أن يحقق هذا التقرير الهدف الذي أعد من أجله وهو إلقاء الضوء على أهم إنجازات هذا القطاع الهام والتطور الذي حققه خلال العام المشار إليه وأن يكون مرجعا هاما للباحثين والمهتمين بشؤون التأمين داخل الدولة وخارجها.

وتوجه بالشكر والتقدير إلى جميع القائمين على شركات التأمين العاملة في الدولة على تعاونهم في تقديم البيانات المالية والإحصائية والتي كان لها الأثر الأكبر في إنجاز هذا التقرير. ( وكالة أنباء الإمارات -  صحيفة البيان)

ONLINE POLL

{{pollData.Question._Eng}}{{pollData.Question._Ara}}


({{progress}}%)
× Error! {{myError}}
× Done! {{successMsg}}
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%):
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%)