فاطمة العوضي ل " الإتحاد " : الإمارات تقدم نفسها كنموذج تنموي ناجح إلى العالم

: 04/06/2012
أكدت سعادة فاطمة محمد إسحاق العوضي نائب مدير عام هيئة التأمين أن دولة الإمارات تقدم نفسها، في ظل القيادة الرشيدة، كنموذج تنموي ناجح إلى دول المنطقة والعالم أجمع.
وقالت سعادتها إن هذا النموذج استطاع تحقيق مكانة عالمية مرموقة للاقتصاد الإماراتي وأن يجعل من الدولة واحة للأمن والأمان والاستقرار.
جاء ذلك في تصريح صحفي ل " الإتحاد " بمناسبة صدور توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " إلى ديوان المحاسبة لإعداد مشروع قانون مكافحة الفساد.
وأضافت سعادتها أن الإمارات سنت تشريعات اقتصادية وتنموية وقانونية متكاملة تشمل تشريعات تجرم الفساد وتكافحه كمنظومة متكاملة ومتناسقة لتعزيز شفافية السوق المحلية ونزاهتها، وتطوير النمو الاقتصادي وآليات التنمية الشاملة.
وتبوأت الإمارات المرتبة الأولى على صعيد العالم العربي في مكافحة الفساد وفقاً لتقارير البنك الدولي حول مؤشرات الحوكمة، كما تبوأت مراكز متقدمة وتزداد تقدما على مؤشرات منظمة الشفافية العالمية، الأمر الذي يؤكد الجهود المبذولة لمكافحة الفساد والتي تحظى بدعم كامل من القيادة السياسية العليا في الدولة ومن الحكومة.
وقالت سعادتها إن التوجه بإعداد قانون لمكافحة الفساد يأتي في إطار رؤية القيادة الحكيمة وخطط الحكومة لتطوير البنية التشريعية الأساسية، لتطوير عمليات التنمية المستدامة في الإمارات وتعزيز مبدأ الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد، بالإضافة إلى تضييق حدود عمليات الفساد في القطاع الحكومي، والمحدودة جداً بالأصل انطلاقاً من طبيعة عمل هذا القطاع وخصوصية مجتمع الإمارات، بالإضافة إلى سلسلة التشريعات القانونية المتكاملة في هذا المجال، وبالتالي فإن وجود مثل هذا القانون هو لزيادة الردع وليس لمحاربة ظاهرة قائمة.
وأضافت “انطلاقا من ذلك فإنه من المؤكد أن وجود مثل هذه القوانين سيساهم في تعزيز مكونات التنمية المستدامة في الإمارات، وزيادة تدفق الاستثمارات وتوظيف أمثل للأموال بالإضافة إلى تعزيز عناصر الحوكمة والشفافية، بما يجعل الإمارات أكثر أمنا وشفافية وأكثر جاذبية للاستثمارات ونموا لمكونات الاقتصاد الوطني”.
وتابعت “اقتصاد الإمارات متطور ويتميز بتماسكه وقدرته على المبادرة ومواكبة تطورات العصر ومواجهة تحدياته، والتغلب على الظواهر الاقتصادية السلبية، فرغم الأزمة المالية التي عصفت بالعالم وما رافقها من ظواهر سلبية انعكست سلباً على اقتصاديات العالم، إلا أن المؤشرات المالية لاقتصاد الإمارات حافظت على قوتها وانطلاقتها، بحيث أصبح الاقتصاد أكثر قوة وتماسكا”.
من جابنها أكدت فعاليات اقتصادية أن إعداد مشروع قانون اتحادي يتعلق بمكافحة الفساد، يجسد حرص الدولة على تبني أرقى معايير الشفافية والإفصاح في القطاعات الحكومية، ويكمل المنظومة التشريعية اللازمة لتبني أفضل الممارسات في استخدام وإدارة الموارد المالية المتاحة. وقالت الفعاليات إن القانون يسهم في تعزير نمو القطاعات الحكومية والاقتصادية، كما يشكل رادعا وحائط صد قوياً أمام أية محاولة للنيل من مكتسبات الدولة ومقدراتها.
ويسهم قانون مكافحة الفساد عند إصداره، في تصعيد تصنيف دولة الإمارات العربية المتحدة على مؤشر مدركات الفساد العالمي، الذي تصدره مؤسسة الشفافية الدولية، ويعزز من فرص انضمامها الى قائمة البلدان العشرة الأعلى شفافية في العالم، والذي تحتل فيه الدولة حاليا المرتبة 28 عالمياً، وذلك وفقاً لمحاكاة معايير المؤشر.
وتتصدر نيوزيلندا قائمة مؤشر مدركات الفساد للعام 2011، تليها الدنمارك في المرتبة الثانية، وفنلندا في المرتبة الثالثة، والسويد في الرابعة، وسنغافورة في الخامسة، فيما جاءت الإمارات في المركز الثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمرتبة 28 على المستوى العالمي متقدمة درجة واحدة عن ترتيبها في العام الماضي، من بين 183 دولة ضمتها القائمة.
وبلغت حصيلة النقاط التي جمعتها الإمارات 6,8 نقطة، متقدمة عن 6,3 نقطة في 2010، و6,5 نقطة في 2009، و5,9 في 2008، ما يعد مؤشراً على تحسن صورة الإمارات عالميا على مستوى الشفافية والنزاهة.
ومن شأن العمل على إعداد مشروع قانون لمكافحة الفساد في الإمارات أن يرسخ المكانة العالمية للدولة التي تتمتع بأعلى مستويات الشفافية بين بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحسب رئيس مجموعة مكافحة الفساد في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مارك بييت، الذي أكد أهمية الدور المحوري للإمارات في دعم الجهود الدولية لتحسين البيئة العالمية في جميع المجالات.
المصدر: صحيفة الإتحاد

ONLINE POLL

{{pollData.Question._Eng}}{{pollData.Question._Ara}}


({{progress}}%)
× Error! {{myError}}
× Done! {{successMsg}}
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%):
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%)