هيئة التأمين تطالب الشركات بتوفير التغطية عبر البلاد العربية بالبطاقة البرتقالية

: 07/02/2013
هيئة التأمين تطالب الشركات بتوفير التغطية عبر البلاد العربية بالبطاقة البرتقالية
07 فبراير 2013
طالبت هيئة التأمين، جميع شركات التأمين المرخص لها بمزاولة مهنة تأمين المركبات في الدولة، باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو توفير التغطية التأمينية من خلال بطاقة التأمين الموحدة عن سير السيارات عبر البلاد العربية «البطاقة البرتقالية»، في جميع فروع الشركات المرخص لها بالعمل.
وأشارت الهيئة في تعميم لها يحمل الرقم (9) لسنة 2013 إلى أن هذا الإجراء يأتي لتسهيل حركة مرور المركبات عبر المنافذ الحدودية، والتقليل من الازدحام المروري عند الخروج من الدولة عبر المراكز الحدودية.
وبموجب التعميم، فإن بإمكان شركات التأمين تقديم وثيقة «البطاقة البرتقالية» من خلال شركة أبوظبي الوطنية للتأمين المكلفة بالقيام بتمثيل المكتب الموحد الإماراتي.
يشار إلى أن اتفاقية البطاقة الموحدة عن سير السيارات عبر البلاد العربية، وقعت في تونس عام 1975، وصادقت عليها الإمارات بموجب المرسوم الاتحادي رقم (68) لسنة 1975 بتاريخ 15 نوفمبر 1975، فيما بلغ عدد الدول العربية التي صادقت على الاتفاقية 20 دولة، وتم إيداع وثائقها في مقر جامعة الدول العربية والأمانة العامة للاتحاد العربي للتأمين.
وتنص الاتفاقية على أن ينشأ في كل دولة عضو، مكتب إقليمي يسمى المكتب الموحد، يعدّ وينظم عملية إصدار بطاقة التأمين الموحدة، واعتمادها، كما يتلقى المطالبات الناشئة عن حوادث السيارات التي تقع في الدولة الكائن فيها المكتب، واتخاذ الإجراءات نحو صرف التعويضات المستحقة عن الحوادث، والقيام بالإجراءات اللازمة نحو إجراء المقاصة بين المطالبات، وتسوية الحسابات بين المكاتب.

ONLINE POLL

{{pollData.Question._Eng}}{{pollData.Question._Ara}}


({{progress}}%)
× Error! {{myError}}
× Done! {{successMsg}}
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%):
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%)