هيئة التأمين والمركز الوطني للإحصاء ينفذان مسحاً لقطاع التأمين في الدولة

: 24/12/2013

هيئة التأمين والمركز الوطني للإحصاء ينفذان مسحاً لقطاع التأمين في الدولة

أبوظبي  في  24  ديسمبر 2013

تنفذ هيئة التأمين بالتعاون مع المركز الوطني للإحصاء مسحاً احصائياً لقطاع التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف جميع وتوفير بيانات ومعلومات احصائية حديثة ذات جودة عالية تساهم في صنع القرارات ورسم السياسات وتقييم الأداء .

وقال سعادة إبراهيم عبيد الزعابي مدير عام هيئة التأمين إن الهيئة تسعى عبر هذا المسح ترسيخ مبادئ ومنهجيات وبرنامج احصائي عصري عن قطاع التأمين قادر على توفير أقصى ما يمكن من مؤشرات ومعلومات حديثة وجودة عالية حتى تكون عمليات التقييم والتطوير من قبل الهيئة كمنظم لقطاع التأمين بالدولة مستندا إلى معطيات رسمية وذات مصداقية عالية.

وبين أن المسح الحالي يغطي شركات التأمين فقط للبيانات عن السنة المالية 2012 على أن يتم تضمين باقي المنشآت والمهن في قطاع التأمين في مسح آخر سيتم تنفيذه خلال عام 2014 للبيانات عن السنة المالية 2013، مشيرا إلى أن مسح قطاع التأمين سيكون مستداماً و سيتم تنفيذه بشكل مستمر خلال الاشهر الستة الأولى من كل عام.

وأكد على أهمية قطاع التأمين في بناء اقتصاد متطور قادر على الحفاظ على معدلات نمو مستدامة ومتزايدة في ظل توجه الإمارات نحو تنويع مصادر الدخل وزيادة نمو القطاعات غير النفطية.

وبين أن قطاع التأمين في الدولة حقق إنجازات ملموسة ونوعية على مدى السنوات الماضية، إذ يعد نمو سوق التأمين الإماراتية الأسرع على مستوى المنطقة، و إزدادت أقساط التأمين المكتتبة بنسبة ( 9.5 بالمئة) عام 2012 لتصل إلى (26.3)  مليار درهم، فيما نمت الاستثمارات بنسبة أكثرمن ( 12 بالمئة) لتصل قيمتها إلى ( 28.7 ) مليار درهم.

وأكد أن البيانات التي سيتم توفيرها من قبل الشركات لأغراض هذا المسح ستتم معاملتها بسرية حسب القانون ولن يتم استخدامها إلا لأغراض إحصائية ونشرها ضمن جداول تجميعية حسب الأنظمة والتعليمات وقانون الإحصاء رقم (9) لعام 2009.

وقامت هيئة التأمين بتوجيه تعميم إلى شركات التأمين العاملة في الدولة تطلب فيه التعاون معها لإنجاح المسح عبر استيفاء البيانات المطلوبة في الإستمارة المخصصة للمسح والتي يمكن تحميلها من الموقع الالكتروني للهيئة وذلك خلال اسبوعين.

وأوضح الزعابي أنه تم تصميم الاستمارة الخاصة بالمسح بشكل يتفق مع المعايير والتجارب الدولية في إجراء المسوحات وعملية استيفاء البيانات لتسهيل مهام العمل وتخفيف العبء عن المبحوثين.

واضاف أن استمارة مسح قطاع التأمين تتضمن بيانات عن نوع القطاع والكيان القانوني للمؤسسة وحقوق الملكية و رأس المال المدفوع حسب الجنسية وحقوق الملكية الآخرى والعمالة والتعويضات ومستلزمات الإنتاج السعلية من خامات ومواد أولية ومستلزمات آخرى ومصروفات الإنتاج الآخرى ( المصروفات الخدمية) والرسوم والضرائب على الإنتاج والمدفوعات والتحويلات المتنوعة وايرادات الشركات من حيث الأقساط المكتتبة والمطالبات المستحقة والإحتياطيات الفنية في بداية العام والإحتياطيات الفنية في نهاية العام وصافي دخل الاستثمار من الاحتياطات الفنية والاحتياطيات الاكتوارية للتأمين على الحياة ودخول ملكية المستلمة من الخارج والعمولات المقبوضة .

كما تتضمن الاستمارة حركة الأصول من حيث نوع الأصل والقيمة الدفترية في بداية العام وقيمة الأصول المشتراة خلال العام والأصول انتاج المؤسسة والإضافات والتحسينات الرأسمالية والتالف والمفقود والإهتلاك خلال العام والاصول المباعة خلال العام  والقيمة الدفترية في نهاية العام بالاضافة إلى بيانات عن أعداد الفروع داخل الدولة حسب الإمارة وعدد الفروع خارج الدولة.

وتحتوي الاستمارة على مجموعة من الجداول المالية والكمية بحيث يتم استيفاء البيانات الخاصة بكل جدول بوضع الرقم المناسب في الخانة المخصصة له مع الإشارة إلى عدم الكتابة في الخانات المظللة ويتم استيفاء البيانات فيها بالدرهم الإماراتي وفي حال عملة آخرى يتم الإشارة إلى ذلك بوضع ملاحظة على الإستمارة مع تحديد سعر الصرف الذي اعتمد في استيفاء البيانات .

وقدم مدير عام هيئة التأمين الشكر والتقدير إلى المركز الوطني للإحصاء على جهوده في تنفيذ مسح قطاع التأمين وحرصه على تطوير العمل الإحصائي في الدولة.

انتهى

ONLINE POLL

{{pollData.Question._Eng}}{{pollData.Question._Ara}}


({{progress}}%)
× Error! {{myError}}
× Done! {{successMsg}}
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%):
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%)