"الهيئة" تمهل وسطاء التأمين 3 أشهر لتسوية مستحقات الشركات

: 06/09/2011
منحت هيئة التأمين جميع وسطاء التأمين العاملين في الدولة، مهلة ثلاثة أشهر لتوفيق أوضاعهم بشأن فتح حسابات مصرفية مستقلة لتسوية المستحقات المالية لشركات التأمين، بحسب سعادة/ فاطمة محمد إسحاق العوضي نائب مدير عام الهيئة.
وأكدت العوضي لـ “الاتحاد” أن الهيئة لم تتلق إفادات واضحة من شركات الوساطة المسجلة بشأن فتح حسابات بنكية للأقساط المستحقة على شركات التأمين، رغم صدور القرار التنظيمي للهيئة بهذا الشأن في الثاني عشر من شهر أبريل الماضي.

وشددت على ضرورة إسراع الوسطاء في توفيق أوضاعهم وإخطار الهيئة بآليات التنفيذ، مشيرة إلى أن الهيئة ستتخذ إجراءات ميدانية عقب انتهاء المهلة للتحقق من التزام الوسطاء بقرار الهيئة.   

تأتي الإجراءات العاجلة التي اتخذتها هيئة التأمين، في الوقت الذي قدرت فيه مصادر مسؤولة بالقطاع قيمة المتأخرات المالية المستحقة على شركات وساطة التأمين لصالح شركات التأمين العاملة في الدولة بين 300 مليون درهم و500 مليون درهم.
وكانت الهيئة قد طلبت من جميع وسطاء التأمين المرخص لهم بالعمل في الدولة الالتزام بإيداع أقساط التأمين التي يتم تحصيلها من العملاء لمصلحة شركات التأمين في حساب خاص يتم فتحه في أحد المصارف، مشددة على اقتصار هذا الحساب على إيداع الأموال الناشئة عن أقساط التأمين فقط.

وطلبت الهيئة من وسطاء التأمين الالتزام بفتح حساب آخر للوسيط تودع فيه الأموال الخاصة به ولا تتعلق بالأقساط المحصلة عن أعمال الوساطة.

عقوبات مالية وإدارية

وقالت العوضي إنه على شركات التأمين المتضـررة من تـراكـم مستحقاتهـا لدى وسـطـاء التأمين التقدم بطلباتها للهيئة التي تمتلك الآليات والصلاحيات الكافية لفرض العقوبات المالية والإدارية على الشركات المخالفة.

وأكدت العوضي أن هيئة التأمين ستقوم بمراجعة ميزانيات شركات وساطة التأمين للتأكد من فصل الحسابات الخاصة بشركات الوساطة عن حسابات ومستحقات شركات التأمين، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات تأتي حفاظاً على المصلحة العامة وضماناً للعلاقة الجيدة بين وسطاء وشركات التأمين والتي تنعكس على حقوق حملة الوثائق.

ويبلغ عدد شركات التأمين العاملة في الدولة 57 شركة فيما يبلغ عدد وسطاء التأمين المعتمدين 135 وسيطاً، وهو العدد الذي أكد نادر توفيق القدومي رئيس اللجنة الفنية العليا بجمعية الإمارات للتأمين، أنه يفوق حاجة حجم سوق التأمين والأعمال المتاحة للوساطة في السوق المحلية.

ONLINE POLL

{{pollData.Question._Eng}}{{pollData.Question._Ara}}


({{progress}}%)
× Error! {{myError}}
× Done! {{successMsg}}
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%):
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%)