المؤتمر الدولي لتأمين المركبات- البيان الختامي

: 29/11/2016
البيان الختامي
المؤتمر الدولي لتأمين المركبات
أبو ظبي، 28 نوفمبر 2016
 
برعاية كريمة من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، نظمت هيئة التأمين المؤتمر الدولي لتأمين المركبات تحت شعار " التأمين .. مفهوم جديد لمستقبل أفضل"، في أبو ظبي يوم 28 نوفمبر 2016 في فندق " أبراج جميرا الاتحاد “.
شارك في المؤتمر عدد كبير من المسؤولين من الجهات الحكومية والهيئات الرقابية والإشراقية على التأمين من داخل الدولة وخارجها ورؤساء جمعيات التأمين والجمعيات المهنية ورؤساء ومدراء شركات التأمين والمهن المرتبطة بالتأمين والخبراء والمختصين والجامعات والمعاهد المتخصصة بالإضافة إلى عدد كبير من حملة وثائق التأمين والجمهور.
افتتح المؤتمر معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة الهيئة، والذي أكد على أهمية المؤتمر وفي إيجاد الأدوات والوسائل الحديثة لتحقيق انطلاقة مهمة في طريق تطوير صناعة التأمين بشكل عام وقطاع التأمين على المركبات على مستوى العالم.
هدف المؤتمر  إلى تعزيز دور قطاع التأمين في المنظومة الاقتصادية بما يؤدي إلى زيادة مساهمة قطاع التأمين في إجمالي الناتج المحلي للدول وتأسيس مرجعية عالمية لتطوير صناعة التأمين عموماً والتأمين على المركبات خصوصاً من الناحتين الفنية والقانونية وإنشاء منصة عالمية لتبادل الخبرات والمعارف بين القائمين على صناعة التأمين والخبراء والمختصين ووضع تصور جديد لمفهوم التأمين على المركبات بما يؤدي إلى تطوير قطاع التأمين في المنطقة والعالم، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي لدى حملة الوثائق والجمهور وتعزيز الثقة بأهمية التأمين في دعم الاقتصادات وتنمية المجتمعات.
 
 
ناقش المؤتمر على مدى أربع جلسات العديد من المحاور المواضيع التي تخص قطاع التأمين في الامارات والمنطقة والعالم هي:
-         تجربة دولة الامارات في التأمين على المركبات.
-         نظام توحيد وثائق التأمين على المركبات في الامارات بعنوان " وثيقتان جديدتان .. منافع جديدة " .
-         دور التأمين في خفض الحوادث المرورية.
-          استعراض أبرز التجارب العربية في تطوير قطاع التأمين على المركبات (سلطنة عمان، المغرب، تونس، الأردن،).
-         استعرض أبرز التجارب العالمية في تطوير قطاع التأمين على المركبات (بريطانيا، ايرلندا، سنغافورة).    
يأتي تنظيم المؤتمر الدولي لتأمين المركبات في إطار حرص حكومة دولة الامارات العربية المتحدة ممثلة بهيئة التأمين على تعزيز دور التأمين في منظومة الاقتصاد الوطني وتطوير أداء سوق التأمين المحلية والارتقاء بها إلى مستويات عالمية أكثر تنافسية.
كما يأتي استكمالاً للجهود الكبيرة التي تقوم بها هيئة التأمين لتطوير قطاع التأمين على المركبات وغيرها من القطاعات التأمينية عبر تطوير القوانين والتشريعات التي تنظم قطاع التأمين في دولة الإمارات، والتي توجت بإصدار نظام توحيد وثائق التأمين على المركبات المتضمن الوثيقة الموحدة لتأمين المركبة من المسؤولية المدنية والوثيقة الموحدة لتأمين المركبة من الفقد وذلك خلال شهر سبتمبر 2017،
يوصي المحاضرون والمتحدثون والمشاركون في ختام المؤتمر عدة قضايا يمكن اعتبارها قضايا أساسية لتطوير قطاع التأمين على المركبات وهي:
1-               تعزيز التعاون بين جهات الاشراف والرقابة على التأمين في المنطقة والعالم وبين المؤسسات والجمعيات الاقليمية والعالمية بهدف التغلب على التحديات التي تواجه صناعة التأمين بشكل عام وقطاع التأمين على المركبات بهدف رفع نسب مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي لاقتصادات الدول.
2-               تثمين دور هيئة التأمين وجهودها في تطوير قطاع التأمين على المركبات، والتي تكللت بإصدار نظام توحيد التأمين على المركبات والذي يشتمل على الوثيقة الموحدة لتأمين المركبة من المسؤولية المدنية والوثيقة الموحدة لتأمين المركبة من الفقد والتلف.
3-               دعوة شركات التأمين لاتباع استراتيجيات وإجراءات تساهم في رفع مستوى الخدمات التأمينية وتعزيز تنافسية الأسواق بما يحقق مصلحة حملة الوثائق والعملاء والشركات والاقتصادات الوطنية.
4-               دعوة الشركات لاتباع معايير الاكتتاب الفني السليم وقواعد التسعير وفق الأطر القانونية الصادرة عن هيئة التأمين.   
5-               دعوة شركات التأمين وإعادة التأمين الاستمرار في تأهيل كوادرها أكاديمياً ومهنياً وتنميتها للارتقاء إلى مستوى التطورات التي تشهدها صناعة التأمين على المستويين المحلي والإقليمي والدولي.   
6-               دعوة شركات التأمين الاستمرار في تطوير منتجاتها لتتلاءم مع المتطلبات والإمكانيات المادية لحملة الوثائق.
7-               تعزيز وسائل التوعية ونشر الثقافة التأمينية بما يخدم مصالح جميع الاطراف.
8-               الدعوة لاستمرار عقد مثل هذه المؤتمرات لما يحققه من نتائج تخدم صناعة التأمين محلياً وإقليمياً وعالمياً.
في ختام أعمال المؤتمر، يرفع المشاركون الشكر والتقدير إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بهيئة التأمين على ما تبذله من جهد لتطوير صناعة التأمين، وإلى الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لتفضله برعاية المؤتمر.
كما يرفع المشاركون أسمى آيات التهنئة والتبريكات إلى شعب دولة الامارات العربية وقيادتها الحكيمة بمناسبة اليوم الوطني 45، متمنين لدولة الإمارات قيادة وشعبا المزيد من التقدم والازهار.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبو ظبي في 28/11/2016

ONLINE POLL

{{pollData.Question._Eng}}{{pollData.Question._Ara}}


({{progress}}%)
× Error! {{myError}}
× Done! {{successMsg}}
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%):
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%)