شطب الوسطاء الذين يجرون عقود التأمين لدى شركات أجنبية في الخارج

: 05/03/2010
خطوة جديدة وجريئة اتخذتها هيئة التأمين في الإمارات العربية المتحدة وهي تحذير وسطاء التأمين من تسويق عقود تأمين صادرة عن شركات تأمين أجنبية غير مرخص لها بالعمل على الأراضي الإماراتية. وهذا النوع من الممارسات يشكل مخالفة لأحكام قانون التأمين الاتحادي في الإمارات والذي ينص على حظر تأمين الأخطار الكائنة في الإمارات لدى شركات تأمين غير مرخصة، وهذا يشمل أساطيل خطوط الطيران المدني والطائرات واليخوت المملوكة من الأثرياء.

والى ذلك فإن الترخيص الذي يمنح للوسطاء يجيز لهم ترتيب عقود التأمين لدى شركات التأمين العاملة في الإمارات وعددها 57 شركة. وهناك شكوى عامة من اتحادات وجمعيات شركات التأمين في الدول العربية اجمع من تهريب أقساط التأمين الوطنية إلى الخارج، بالتعاقد المباشر مع شركات أجنبية غير مرخص لها بالعمل.

وفي لبنان والأردن والكويت والمملكة العربية السعودية وغيرها يعمد وسطاء التأمين إلى ترتيب عقود التأمين لدى شركات أجنبية وبذلك يتهربون من دفع الضرائب والرسوم المحلية المستوجبة للخزينة العامة على تلك العقود، وهذا ما يشكل عملية تهرب موصوفة من الرسوم والضرائب وهي جريمة يعاقب عليها المخالف جزائيا ومدنيا.

من جهة أخرى فإن التعاقد المباشر مع شركات أجنبية في الخارج يفوّت على صناعة التأمين المحلية فرص الإفادة من أقساط محلية يفترض أن تمر بشركات التأمين الوطنية قبل أن تنتقل إلى الخارج.

وقالت سعادة/ فاطمة العوضي نائبة مدير عام هيئة التأمين أن التحذير الموجه إلى الوسطاء يجب أن يضع حدا لتلك المخالفات، وان هيئة التأمين سوف تقوم بالتدقيق في قيود الوسطاء والزبائن حتى إذا تبين أن التعاقد جرى في الخارج يسحب الترخيص من الوسطاء وتطبق بحق المؤمن له المخالف العقوبات المتعلقة بالتهرب من الضرائب والرسوم، ومخالفة أحكام قانون التأمين الاتحادي.

من جهة أخرى أعلن أن هيئة التأمين أنجزت قرارا يتضمن تنظيم عمليات التأمين عبر المصارف BANCASSURANCE  وقالت سعادتها أيضا أن الإجراءات المزمع إقرارها قريبا من قبل مجلس إدارة الهيئة تنص على منح شركات التأمين تراخيص رسمية لتسويق منتجاتها عبر البنوك بعد تأكد الهيئة من الاشتراطات الفنية والقانونية التي من شأنها الحفاظ على حقوق المؤمن لهم (حملة الوثائق).

ONLINE POLL

{{pollData.Question._Eng}}{{pollData.Question._Ara}}


({{progress}}%)
× Error! {{myError}}
× Done! {{successMsg}}
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%):
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%)