هيئة التأمين تصدر دليل التوطين في قطاع التأمين لزيادة المعدل وفق نظام النقاط

: 18/06/2016
 
هيئة التأمين تصدر دليل التوطين في قطاع التأمين لزيادة المعدل وفق نظام النقاط
أبو ظبي في   18 يونيو 2016
أصدر ت هيئة التأمين دليلاً خاصاً للتوطين في قطاع التأمين في إطار تطبيق قرار مجلس الوزراء بشأن اعتماد استراتيجية التوطين في قطاعي المصارف والتأمين.
وقال سعادة إبراهيم عبيد الزعابي مدير عام هيئة التأمين إن الدليل يهدف إلى تنفيذ استراتيجية جديدة للتوطين لزيادة معدلات التوطين في قطاع التأمين وتعزيز مشاركتهم في تطوير تنافسية السوق وخلق بيئة عمل جاذبة للكوادر الوطنية وتأهيلهم بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل في قطاع التأمين.
وأكد أن هيئة التأمين لا تنظر إلى التوطين في قطاع التأمين من الناحية الكمية فقط إلى الجانب النوعي أيضاً، وذلك عبر تأهيل الكوادر الوطنية وتدريبهم علمياً وفنياً في جميع المستويات الوظيفية خاصة المتقدمة منها.
وأوضح الزعابي أن الاستراتيجية الجديدة للتوطين تقوم على مبدأ جديد لدفع المواطنين نحو تبوأ المراكز الوظيفية المتقدمة في القطاع وزيادة معدلات التوطين وفق نظام النقاط وتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في مختلف المستويات الوظيفية في سوق العمل وفق رؤية متكاملة وواضحة تدعم مبادئ رؤية الإمارات2021.
وقال: إن الدليل الصادر عن الهيئة والذي سيطبق على جميع شركات التأمين العاملة في الدولة يوضح كيفية تطبيق قرار مجلس الوزراء عام 2015 بشأن اعتماد استراتيجية التوطين في قطاعي التأمين والمصارف والأسلوب الأفضل لشركات التأمين في التطبيق من أجل تحقيق النقاط المستهدفة من قبل الشركة والتي تقوم على أساس احتساب العلاقة بين عدد المواطنين وإجمالي الأقساط المكتتبة في الدولة وذلك بناءً على البيانات المقدمة من كافة شركات التأمين ومن خلال النماذج المرفقة مع النظام.
وأكد مدير عام هيئة التأمين أن الدليل يعتمد على آلية لتحقيق شركات التأمين للنقاط من خلال ثلاث قنوات هي أولا، الاستثمار في التدريب والتطوير  عبر قياس نفقات التدريب والتطوير لكل مواطن في الشركة خلال العام، وثانيا، التزام الإدارة العليا عبر ربط علاوة الإدارة العليا بتحقيق نظام التوطين المستهدف خلال العام، وثالثاً، عدد المواطنين ونوعية الوظيفة التي يقوم بها عبر منح نقاط أعلى كلما كانت الوظيفية في الإدارة العليا وذات طبيعة حيوية والتي تم تقسيمها إلى أربع فئات هي الإدارة العليا والإدارة الوسطى (الإشرافية) وفي الوظائف غير الإدارية والوظائف المتخصصة.  
وتم توزيع النقاط المكتسبة إلى ثلاث فئات هي الوظائف العليا من خلال منحها ( 5) نقاط، والوظائف المتوسطة (3) نقاط، والوظائف التنفيذية ( 1) نقطة واحدة، مع منح جميع الفئات الوظيفية (2) نقطة إضافية في حال كون الوظيفة متخصصة.
وتشمل الوظائف العليا جميع الوظائف القيادية التي تكون واجباتها ومسئولياتها القيام بأعمال عالية المستوى في التوجيه العام وتقديم الخبرة في مجال أو أكثر من مجالات العمل، بينما تشمل الوظائف المتوسطة جميع الوظائف الإشرافية التي تكون واجباتها ومسئولياتها القيام بالإشراف المباشر والتوجيه والتخطيط لبرامج العمل ومتابعة تحقيق البرامج للسياسات والأهداف الخاصة بالقسم أو الدائرة، في حين أن الوظائف غير الإدارية تشمل واجبات وأعمال إدارية متنوعة في مجالات مختلفة والغاية منها تنفيذ برامج العمل وسياسيات عمل الشركة تحت الإشراف المباشر من قبل الرؤساء، فيما تشمل  الوظائف المتخصصة جميع الوظائف التي تكون واجباتها ومسئولياتها القيام بأعمال تخصصية في مجال التأمين وتقديم الخبرة اللازمة في مجال أو أكثر من المجالات العلمية المختلفة داخل التخصص.
ويتم احتساب النقاط في مجال الاستثمار في التدريب والتطوير من خلال العمل على تدريب وتأهيل المواطنين العاملين لديها، وبالتالي كلما زاد الاستثمار في التدريب والتأهيل للمواطنين خلال العام الواحد، زادت معه النسبة المخصصة وانعكس ذلك على زيادة النقاط المكتسبة للشركة.
في مجال التزام الإدارة العليا فإن شركات التأمين تستطيع اكتساب النقاط وذلك من خلال ربط علاوة الإدارة العليا لديها بتحقيق نقاط التوطين المستهدفة، وبالتالي كلما زادت النسبة المرتبطة بعلاوة الإدارة العليا لغايات تحقيق التوطين خلال العام الواحد زادت معه النسبة المخصصة مما ينعكس على زيادة النقاط المكتسبة للشركة.
في مجال عدد المواطنين ونوعية الوظائف فإنه يتم منح نقاط للشركة بشكل عام كلما زاد عدد المواطنين العاملين فيها مع التنويه أن الشركة التي تقوم بتوظيف المواطنين في وظائف حيوية أو عليا أو إشراقية تحصل على نقاط أعلى وبالتالي يزداد مقدار النقاط المكتسبة للشركة.
وتم تقسيم النقاط على المجموعات الخاصة مع اختلاف طرق التوظيف في شركات التأمين، واختيار جميع أشكال التوظيف الممكنة وتصنيفها ضمن مجموعات هي الموظفون بدوام كامل أو الذين يعملون بمنازلهم بدوام كامل بنسبة 100% عند احتساب النقاط والموظفون بدوام جزئي والموظفون الذين يعملون بدوام جزئي بنسبة 50 % عند احتساب النقاط.
ويمكن للشركة تحقيق نقاط إضافية من خلال العمل على توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة أو من خلال إيفاد الطلبة المواطنين للحصول على مؤهلات دراسية أو تعينهم بعد عودتهم عند اكتمال المؤهل العلمي،
ويورد الدليل تفاصيل العلاقة التعاقدية بين شركة التأمين والموظف المواطن وطرق احتساب عمليات التوظيف. كما يتيح عدد من التعريفات الجديدة التي تساعد شركات التأمين على اختيار الأسلوب الذي يناسبها في التطبيق من أجل تحقيق النقاط المستهدفة.
 وستقوم هيئة التأمين بإصدار عدد من التحديثات على الدليل حتى يعالج جميع القضايا التي تواجه هيئة التأمين وشركات التأمين عند التطبيق، كما ستعمل على وضع جميع التساؤلات والإجابة عليها على موقع الهيئة حتى تتسم عملية التطبيق بالشفافية ولمساعدة الشركات للحصول على الإجابة بشكل أسرع.
انتهى
 
​​

ONLINE POLL

{{pollData.Question._Eng}}{{pollData.Question._Ara}}


({{progress}}%)
× Error! {{myError}}
× Done! {{successMsg}}
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%):
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%)