هيئة التأمين تنظم ندوة عن المبادئ القانونية في التأمين لأعضاء السلك القضائي في أبو ظبي

: 10/04/2016

هيئة التأمين تنظم ندوة عن المبادئ القانونية في التأمين لأعضاء السلك القضائي في أبو ظبي

 

أبو ظبي في  10  إبريل 2016

 

نظمت هيئة التأمين الندوة الأولى لأعضاء السلك القضائي في أبو ظبي تحت عنوان " المبادئ القانونية والقواعد الفنية للتأمين" وذلك في مقر أكاديمية أبو ظبي القضائية.

حضر الندوة التي تأتي ضمن برنامج الندوات المتخصصة والمشتركة بين هيئة التأمين وأعضاء السلك القضائي في إمارة أبو ظبي، حوالي 30 من القضاة والمستشارين ووكلاء النيابة إلى جانب عدد من العاملين في الهيئة ودائرة القضاء في أبو ظبي.

وقدم الدكتور أحمد محمد حسن رشيدي مدير الأكاديمية أبو ظبي القضائية خلال الافتتاح الشكر والتقدير لهيئة التأمين على مبادرة تنظيم هذه الندوة التي تساهم في تعميق الوعي المعرفي بشأن جوانب أعمال التأمين من الناحيتين القانونية والفنية.

بدورهم قدم الخبراء في هيئة التأمين عرضاً تفصيلياً عن دور الهيئة في تنظيم ومراقبة أعمال التأمين في الدولة إلى جانب بعض المعلومات التوضيحية عن سوق التأمين المحلية.

واستعرضت العروض التوضيحية العديد من المبادئ القانونية والقواعد الفنية التي تحكم أعمال التأمين، عبر تناول الإطار القانوني العام لعقد التأمين في دولة الإمارات والأنظمة والقوانين التي تنظم عمل أصحاب المهن المرتبطة بالتأمين والفرق بين التأمين الاعتيادي والتأمين التعاوني والتأمين التكافلي الإسلامي.

 كما تم استعراض المبادئ القانونية الأساسية للتأمين وهي مبدأ منتهى حسن النية، والمصلحة التأمينية، والشروط التعسفية، والتعويض، والحلول إلى جانب استعراض المبادئ القانونية لعقد التأمين والقواعد الفنية لأعمال التأمين والمتمثلة بالخطر وقسط التامين وكيفية احتسابه، والمخصصات الفنية وكيفية استخراج معدل التعويضات.

وتناولت الندوة أيضاً الجوانب المتعلقة بإعادة التأمين من الناحية القانونية إذ يعد عقد إعادة التأمين عقد مستقل قائم بذاته ولا توجد علاقة قانونية بين المؤمن له وشركة إعادة التأمين.

في ختام الندوة عقدت جلسة مناقشات قانونية معمقة بين المشاركين حول تفاصيل الجوانب القانونية لأعمال التأمين ساهمت في إثراء الندوة وتعميق الوعي المعرفي والقانوني.

 

من جانبهم، أعرب المشاركون عن شكرهم وتقديرهم لهيئة التأمين على تنظيم هذه الندوة التعريفية والتي ساهمت في تعزيز الوعي المعرفي والتثقيفي في جوانب التأمين كافة.

وأشاد المشاركون بدور الهيئة في تطوير أداء قطاع التأمين وحرصها الدائم على تعزيز تنظيم السوق المحلية عبر اصدار التشريعات التأمينية والأنظمة الحديثة والمتطورة في هذا المجال.

انتهى

 

 

ONLINE POLL

{{pollData.Question._Eng}}{{pollData.Question._Ara}}


({{progress}}%)
× Error! {{myError}}
× Done! {{successMsg}}
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%):
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%)