هيئة التأمين توقع مذكرة تعاون مع هيئة تطوير وتنظيم التأمين الهندية

: 15/02/2016

الزعابي: المذكرة يأتي في إطار حرص البلدين على دفع الشراكة الاستراتيجية إلى مستويات متقدمة  

أبو ظبي في 15 فبراير 2016

على هامش زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى جمهورية الهند، وقعت هيئة التأمين وهيئة تنظيم وتطوير التأمين في الهند مذكرة تفاهم مشتركة تهدف إلى تعزيز المصالح المشتركة والتعاون المتبادل في مجال الإشراف على التأمين على أساس الجودة والمنفعة المشتركة.

وتبادل سعادة إبراهيم عبيد الزعابي مدير عام هيئة التأمين مذكرة التفاهم مع رئيس هيئة تنظيم وتطوير التأمين في الهند، إذ تعد الامارات أول دولة يوقع معها الجانب الهندي مذكرة تفاهم في مجال التأمين على مستوى العالم.

وأكد الزعابي على أهمية توقيع هذه المذكرة خلال زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى الهند ليكون التعاون في مجال التأمين جزءاً من مرحلة التعاون والشراكة الاستراتيجية الجديدة التي تشكلت بين دولة الإمارات والهند خلال هذه الزيارة.

وقال إن توقيع المذكرة يأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند وحرص البلدين الصديقين على دفع هذه الشراكة إلى مستويات متقدمة.

وأشار إلى حرص هيئة التأمين في الامارات وهيئة تنظيم وتطوير التأمين في الهند على تعزيز المصالح المشتركة والتعاون في مجال الإشراف على التأمين بما في ذلك الإشراف على إعادة التأمين على أساس الجودة والمنفعة.

وقال مدير عام هيئة التأمين إن توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الهندي يشكل خطوة نوعية بالنسبة لهيئة التأمين من أجل تبادل المعلومات والخبرات لتعزيز الأهداف الاستراتيجية للهيئة وتطويرها خاصة فيما يتعلق بتطوير أداء قطاع التأمين في الدولة وتعزيز تنافسية سوق التأمين وتنمية مستواها المهني والفني والترويج للإمارات كمركز اقليمي وعالمي في التأمين بما يساهم في تعزيز أداء الأعمال في السوق المحلية وتطوير كفاءة أداء الشركات التأمينية العاملة في الدولة وحماية حملة الوثائق التأمينية وتقديم خدمات أفضل للمتعاملين.

وبيّن أن المذكرة تسعى لتعزيز التعاون وتحسينه بين الهيئتين في مجال الإشراف على التأمين من خلال تقديم إطار عمل للتعاون مثل قنوات الاتصال وزيادة التفاهم المشترك عبر تبادل المعلومات التنظيمية والمعلومات الإشراقية ذات الصلة من أجل تعزيز وضمان الامتثال للقوانين واللوائح والمتطلبات التنظيمية. 

وأكد الزعابي أهمية المذكرة في تبادل المعلومات والخبرات التأمينية الفنية في سوقي الامارات والهند والتعاون في مجالات البحوث والدراسات التي تساهم في تطوير أفضل الممارسات الداعمة لتطوير الخدمات التأمينية في الدولة.

 وأشار إلى مكانة سوق التأمين في دولة الإمارات على المستويين الاقليمي والعالمي، موضحاً أن أقساط التأمين المكتتبة في الدولة تستحوذ على/ 44 / في المئة من حجم السوق في منطقة الخليج العربي و(33) في المئة من حجم السوق العربية والتي بلغت /35.5/ مليار درهم عام 2014 .

ويشمل نطاق التعاون بين الطرفين بموجب المذكرة، تشجيع المساعدة المتبادلة وتبادل المعلومات لمساعدة كلا منهما الأخرى في أداء مهام كل منهما عبر تبادل المعلومات والوثائق وتقديمها من قبل كل طرف للطرف الآخر   بما في ذلك المعلومات المتعلقة بحالات التحايل التأميني المحتملة.

كما يشمل تبادل الخبرات في مجال الإشراف على التأمين من خلال التدريب والندوات والمشاركة في برامج التدريب المتخصص مع التركيز التعليمي المحدد وتوفير كتيبات ومواد تدريبية تتضمن اتجاهات وسياسات أسواق التأمين التابعة للهيئتين والإشراف عليها واتجاهات التعاون المتبادل في منظمات الإشراف على التأمين الدولية وتبادل الخبراء في مجال الإشراف على التأمين وتقنيات التفتيش وتبادل المعلومات والمساعدات الأخرى في الإشراف على المؤسسات عبر الحدود وتزويد خدمات التأمين عبر الحدود.

وتتولى هيئة التأمين التي أنشئت بموجب أحكام القانون الاتحادي رقم / 6 / لسنة 2007 تنظيم نشاط الخدمات التأمينية والإشراف عليها بما يكفل توفير المناخ الملائم لتطوير وتعزيز دور صناعة التأمين في ضمان الأشخاص والممتلكات والمسؤوليات ضد المخاطر لحماية الاقتصاد الوطني ولتجميع المدخرات الوطنية وتنميتها واستثمارها لدعم التنمية الاقتصادية في الدولة وتشجيع المنافسة العادلة والفعالة وتوفير أفضل الخدمات التأمينية بأسعار وتغطيات منافسة وتوطين الوظائف في سوق التأمين.

فيما تتولى هيئة تطوير وتنظيم التأمين في الهند والتي تأسست عام 1999 تنظيم وتطوير قطاع التأمين بالهند وتسعى لحماية مصالح أصحاب وثائق التأمين وتنظيم وتعزيز وضمان نمو صناعة التأمين في الهند بشكل منظم.

انتهى

​​

ONLINE POLL

{{pollData.Question._Eng}}{{pollData.Question._Ara}}


({{progress}}%)
× Error! {{myError}}
× Done! {{successMsg}}
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%):
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%)