قمة التأمين المصرفي : 9.5% نمو أقساط التأمين في الإمارات وتستحوذ على 44% من سوق “التعاون

: 27/02/2014

قمة التأمين المصرفي : 9.5% نمو أقساط التأمين في الإمارات وتستحوذ على 44% من سوق “التعاون

 

دبي –   18-2-2014


قال إبراهيم عبيد الزعابي مدير عام "هيئة التأمين" خلال اليوم الأول من "قمة التأمين المصرفي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن سوق التأمين الإماراتية تستحوذ على أكثر من 44% من حجم السوق في منطقة الخليج العربي وعلى نسبة 3 .16% من حجم أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث أسواق الأقساط المكتتبة التي وصلت قيمتها الى 2 .7 مليار دولار عام 2012 ، محققة نسبة نمو 5 .9%، في حين بلغ متوسط نمو هذه الأقساط خلال السنوات الست الماضية نحو 4 .17%" .
وأضاف الزعابي "ان الإمارات تبوأت المراكز الأولى ضمن قائمة الأسواق الناشئة عام 2012 في معدل كثافة واختراق التأمين وذلك وفق دراسة أجرتها شركة "سويس ري" السويسرية لإعادة التأمين التي قدرت حصة الفرد في الدولة من التأمين أو معدل انفاقه بنحو 1470 دولاراً" .
وذكر في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه أحمد الكندي مستشار "هيئة التأمين" لشؤون الإحصاء،  "تدل هذه المؤشرات على قوة سوق التأمين الإماراتية على مستوى المنطقة وتطورها الكبير على مدى السنوات الماضية وتؤكد أيضاً أنها مقبلة على مرحلة جديدة أكثر نمواً وتطوراً، مدفوعة باستمرار تطوير المنظومة التشريعية للاقتصاد الوطني وقطاع التأمين والتوقعات بزيادة وتيرة المشاريع والأعمال، خاصة بعد نجاح الإمارات في اكتساب ثقة العالم باستضافة فعاليات معرض إكسبو الدولي 2020 في مدينة دبي، الأمر الذي يبشر بمستقبل واعد لقطاع التأمين الإماراتي على المديين المتوسط والبعيد" .

نجاحات متميزة

أضاف على الرغم من حداثة تجربة دولة الإمارات في ممارسة المصارف لنشاط التأمين، إلا أن النمو المتسارع لهذا النشاط في أسواقها، يؤكد النجاحات المتميزة والقيمة النوعية المضافة التي حققتها المصارف وشركات التأمين في هذا المجال .
وأكد ان استضافة قمة التأمين المصرفي يؤكد مكانة سوق التأمين الإماراتية وريادتها على مستوى المنطقة . وأضاف، لم تكن لهذه التجربة أن تحقق الانتشار اللافت، لولا مناخ الاستقرار وسياسة الانفتاح والتنويع الاقتصادي التي تنتهجها الدولة، والنجاحات التي حققتها الإمارات في مجال تحديث القوانين وتطوير التشريعات الاقتصادية والمالية التي تجاوزت في أحيانٍ كثيرة تطلعات وطموحات الشركات والمستثمرين العالميين أنفسهم، إلى جانب السمعة الجيدة والمستوى العالمي للمصارف الإماراتية وزيادة الوعي التأميني الذي انعكس بدوره على ارتفاع أقساط التأمين بشكل لافت خلال السنوات الماضية .

إغناء التجربة

تابع "إن مساهمة هيئة التأمين في تنظيم هذا النشاط بشكل مبكر، ساهمت في إغناء التجربة الإماراتية، ومنح نشاط التأمين المصرفي مزيداً من الثقة والدفع، وذلك عبر إصدار القواعد الاسترشادية لتنظيم تعامل شركات التأمين مع المصارف بشأن تسويق وثائق التأمين وحماية مصالح الأطراف كافة، وهي القواعد التي تعد خطوة تمهيدية في طريق إصدار نظام خاص بنشاط التأمين المصرفي خلال المرحلة المقبلة" .
وقال: "إن تقييم تجربة نشاط التأمين المصرفي في الإمارات، يدفعنا للتأكيد بكل ثقة بأن سوق الإمارات تمتلك الكثير من فرص النمو والتطور، وأنها أكثر أسواق المنطقة مرشحة لتحقيق التقدم في مجال التأمين المصرفي" .
وأضاف "يحظى نشاط التأمين المصرفي بانتشار ونمو متزايدين في أنحاء مختلفة من العالم، ومنها منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط باعتباره إحدى القنوات الحديثة لتسويق الخدمات التأمينية وزيادة تنشيط قطاع التأمين وذلك عبر الاستفادة من القدرات والميزات التي يوفرها القطاع المصرفي ومنها تجمع رؤوس أموال الأفراد والشركات والشبكة الواسعة للفروع التي تشكل بمجملها نواة تسويقية للمنتجات التأمينية" .

القدرات التنافسية

أشار الزعابي في كلمته الى ضرورة ان تواكب المصارف احتياجات تطوير نشاط التأمين المصرفي للاستفادة من الفرص المتاحة في ظل الأجواء الإيجابية في السوق، وينبغي على المصارف أن تكون على وعي دائم بمتطلبات نمو هذا النشاط وتقدمه والتي يأتي في مقدمتها التدريب الفعال للموظفين وتأهيلهم للقيام بعملهم المطلوب بمهنية عالمية، إضافة الى تطوير القدرات التنافسية في الجوانب كافة وإبراز الشفافية لدى عرض المنتجات التأمينية .
وأضاف "إننا ننظر إلى هذا المؤتمر كفرصة ثمينة لتبادل التجارب والأفكار وتعزيز التعاون بين صناع القرار والخبراء والشركات، لصياغة نظم تأمينية أكثر تنافسية وتطوير أدوات وقنوات تأمينية جديدة تحقق مصالح اقتصادنا ودولنا" .

تبني الشفافية

قال أحمد علي المعمري مدير دائرة الرقابة المالية والفنية في الهيئة العامة للسوق المالية في سلطنة عمان، ينبغي على المصارف وشركات التأمين
ضمان التوافق الاستراتيجي مع نهج متفق عليه للتوزيع، والمنتجات، والتكنولوجيا، ونموذج التشغيل لنجاح تنفيذ مشروع التأمين المصرفي . وهناك حاجة أيضاً إلى تبني الشفافية، ونماذج الأعمال المشتركة والمبيعات وخطط التسويق مع إيجاد نظام حكم موحد لضمان النمو .
ومن جهته أكد جون فان دير ويلين الرئيس التنفيذي لشركة "فرندز لايف"، ضرورة تبني مبدأ الشفافية من اجل بناء الثقة، فإذا ركزت المصارف وشركات التأمين على ايجاد تفسير بسيط للمنتجات وعمدت إلى التبليغ عن التغيرات والعمولات بكل شفافية، فسوف تبني الثقة مع الزبائن، لذا فإن الشفافية الحقيقية سوف تعيد بناء الثقة في المؤسسات المالية مرة أخرى .

 http://www.alkhaleej.ae/economics/page/d2606d49-899a-4a6

ONLINE POLL

{{pollData.Question._Eng}}{{pollData.Question._Ara}}


({{progress}}%)
× Error! {{myError}}
× Done! {{successMsg}}
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%):
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%)