خبراء التأمين وفقهاء المعاملات المالية يبحثون في مؤتمر التأمين الاسلامي بأبوظبي آفاق تطوير الصناعة

: 25/02/2015

تنظمه هيئة التأمين يومي 8 و9 مارس 2015

خبراء التأمين وفقهاء المعاملات المالية يبحثون في مؤتمر التأمين الاسلامي بأبوظبي آفاق تطوير الصناعة  

 

أبوظبي في    25 فبراير 2015

يبحث المدراء التنفيذيون لشركات التأمين وخبراء التأمين   وفقهاء المعاملات المالية الاسلامية في  مؤتمر  التأمين الاسلامي الذي يعقد تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان  نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة يومي 8و9 مارس 2015 في أبوظبي واقع صناعة التأمين الاسلامي في المنطقة والعالم وآفاق تطويرها  في ظل الانتشار الواسع لمنتجات التكافل  في الأسواق العالمية.

ويشارك في هذا المؤتمر  نخبة من المدراء التنفيذيين لشركات التأمين في الامارات و المنطقة وفقهاء الشريعة الاسلامية في مجال المعاملات المالية على مستوى المنطقة والعالم بحضور  المنظمات والمجالس  المالية العربية و الاسلامية المتخصصة .

ويتضمن برنامج المؤتمر عدة محاور أساسية تعالج واقع صناعة التأمين الاسلامي و ترصد التحديات وصولاً إلى توفير المتطلبات الأساسية الحالية والمستقبلية لتطوير هذه الصناعة.

ويتضمن  البرنامج ورقة عمل حول الرؤية الجديدة لأعمال التأمين التكافلي في الإمارات والمنطقة والعالم يلقيها سعادة إبراهيم عبيد الزعابي مدير عام هيئة التأمين، فيما تركز الجلسة الأولى على الأسس والقواعد الشرعية التي يقوم عليها التأمين الاسلامي (التكافلي) يشارك فيها الأستاذ الدكتور  محمد عبدالرحيم سلطان العلماء أستاذ الشريعة والدراسات الإسلاميّة بجامعة الإمارات العربية المتحدة والسيد صالح عبد القادرالهاشمي العضو المنتدب لشركة دار التكافل و الدكتور محي الدين عفيفي أحمد أمين عام مجمع البحوث الاسلامية في الأزهر الشريف والسيد محمد حسين الدشيش الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات لإعادة التكافل  .

وتتمحور الجلسة الثانية حول  كيفية تطوير الأسس والقواعد الشرعية للعلاقة بين المشتركين وشركة التأمين التكافلي من ناحية الضمانة ( SECURITY) والتي تقدمها الشركة للمشتركين بمشاركة الدكتور موسى مصطفى القضاة أستاذ مساعد (تدريس مواد المعاملات المالية الإسلامية) في جامعة العلوم الإسلامية العالمية في المملكة الاردنية الهاشمية والعضو التنفيذي لهيئة الرقابة الشرعية , شركة البركة للتكافل والسيد جهاد فيتروني  مدير عام  شركة دبي الاسلامية للتأمين وإعادة التأمين والدكتور أشرف محمد هاشم من الأكاديمية الدولية لأبحاث الشريعة في ماليزيا

 و تركز الجلسة الثالثة على أهمية تقنين قطاع التكافل والتي يشارك فيها الدكتور الدكتور خالد بن عبد العزيز الجناحي المستشار العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي و الدكتور صلاح بن فهد الشلهوب عضو هيئة التدريس بالجامعة السعودية الالكترونية بالرياض مستشار في التمويل الاسلامي  لدى شركات تامين وصناديق استثمارية ومؤسسات مالية.

وتتمحور الجلسة الرابعة  حول والحوكمة في شركات التأمين الاسلامي، بمشاركة الدكتور يونس الصوالحي متخصص في أصول الفقه وقضايا المالية الإسلامية. رئيس الهيئة الشرعية لبنك( إتش إس بي سي -أمانه- فرع ماليزيا) ورئيس الهيئة الشرعية لشركة إعادة التأمين الإسلامي ( ميونيخ اعادة التكافل) الألمانية وعضو الهيئة الشرعية للبروصة الماليزية  والدكتور عبد الستار الخويلدي الأمين العام للمركز الاسلامي للمصالحة والتحكيم والدكتور محمود مصلح السرطاوي عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة الجامعة الاردنية .

وتركز الجلسة الخامسة على اطلاع المشتركون على سير الأعمال في شركات التأمين التكافلي وكيفية اشراكهم في  الرقابة الفنية والمالية على أعمال الشركة بمشاركة  الدكتور أسيد الكيلاني العضو التنفيذي لهيئة الفتوى والرقابة الشرعية لشركة أبوظبي الوطنية للتكافل  و الدكتور محمد عمر مدير الدائرة الشرعية في شركة الهلال للتكافل  والدكتور  الدكتور عباس عبداللاه شومان وكيل الأزهر الشريف.

وتتمحور الجلسة السادسة حول الحسابات الفنية لحساب المشتركين (المدخلات، المخرجات، النتائج وكيفية تحديد الكلف التي يحمل بها حساب المشتركين) والتي يشارك فيها الدكتور حاتم الطاهر مدير | المجموعة المالية الإسلامية ديلويت آند توش في البحرين والسيد السيد زيال كاسي اكتواري من ماليزيا وآخرون.

 وتركز الجلسة السابعة والأخيرة حول القواعد التي يتم على أساسها توزيع الفائض في حساب المشتركين بمشاركة السيد داوود تايلر الرئيس الاقليمي للمدراء التنفيذيين لمؤسسة آسيا للتكافل والتحوط . والسيد أجمل بهاتي رئيس شركة طوكيو مارين الشرق الأوسط والدكتور رفعت السيد العوضي مدرس الاقتصاد في   جامعة الازهر.

 وأطلقت هيئة التأمين المنظمة للمؤتمر موقعا الكترونيا(iicevent.ia.gov.ae) لتسجيل الراغبين بحضور المؤتمر  من المختصين والخبراء والمهتمين .

ويسعى مؤتمر التأمين  الاسلامي لتأسيس مرجعية علمية وفقهية إنطلاقاً من أبوظبي  لتطوير  صناعة التأمين الإسلامي على مستوى العالم، وتحقيق نقلة نوعية في القواعد الشرعية والقانونية لأعمال التأمين التكافلي.

 ويأتي تنظيم هذا المؤتمر العالمي في ظل النمو  والانتشار  المتزايد الذي تحققه صناعة التأمين الإسلامي  في دولة الإمارات والمنطقة  والاسواق العالمية  بسبب اتساع نطاق الطلب على منتجات هذا النوع من  التأمين من قبل شرائح واسعة من العملاء في أسواق العالم كافة.

 ويهدف مؤتمر التأمين الاسلامي إلى تحقيق جملة أهداف تخدم صناعة التأمين الاسلامي أبرزها التعريف بالدور المهم   لقطاع التأمين التكافلي في حماية الاقتصاد الوطني ووفير الحماية الاقتصادية لأفراد المجتمع،  ورفع مستوى الوعي وتعزيز ثقة الأسواق  بمنتجات التأمين الإسلامي  وخدمات التكافل، وتعزيز فرص النمو في صناعة التأمين الإسلامي على مستوى العالم من خلال  وضع التشريعات  والقوانين الدافعة للتطوير  من النواحي القانونية والشرعية .

كما يهدف المؤتمر إلى رصد التحديات الحقيقية التي تواجه صناعة التأمين التكافلي وتحديد وسائل وأدوات مواجهتها وتجاوزها، وكيفية تطوير الضمانة ( SECURITY)  التي تقدمها شركة التأمين التكافلي للمشتركين المتعاملين معها، وتوسيع قاعدة الشفافية في أعمال شركات التأمين التكافلي من أجل خلق مزيد من الروابط بين الشركة والمشتركين، وبالتالي زيادة مساهمة قطاع التأمين بشكل عام في إجمالي الناتج المحلي.

انتهى

 

 

ONLINE POLL

{{pollData.Question._Eng}}{{pollData.Question._Ara}}


({{progress}}%)
× Error! {{myError}}
× Done! {{successMsg}}
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%):
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%)