محمد بن راشد يشهد انطلاق أعمال منتدى الاستثمار لدول «الكوميسا»

: 24/03/2011
شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله انطلاق أعمال الجلسة الافتتاحية لمنتدى الاستثمار الرابع للسوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا “الكوميسا”، بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي. 

ودعا المنتدى الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة دبي بالتعاون مع وكالة الاستثمار الإقليمية التابعة للكوميسا “ريا” إلى أهمية بناء شراكات ذكية بين بلدان “الكوميسا” ودولة الإمارات بشكل خاص ودول مجلس التعاون الخليجي على وجه العموم، تقود إلى الاستفادة المتبادلة من المقومات الاستثمارية والتجارية التي تزخر بها المنطقتان. 

واستهل المنتدى جلساته بالتأكيد على قدرة دولة الإمارات التي تشكل احد ابرز المستثمرين في بلدان الكوميسا، على لعب دور محوري في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين بلدان الكوميسا وبقية بلدان العالم لاسيما منطقة الخليج والشرق الأوسط واسيا وأوربا. 
 
وشهدت جلسات المنتدى الذي حضره رؤساء وزراء ووزراء ووفود حكومية ورجال اعمال من الكوميسا يصل عددهم إلى 2000 مشارك، استعراض القطاعات والمشاريع الاستثمارية المتاحة للاستثمار في بلدان الكوميسا والتي يصل عددها إلى 471 مشروعاً في مجالات الزراعة والتعدين والخدمات والاتصالات والموانئ. 

ووفقا لتقديرات المشاركين في المؤتمر، بلغ حجم الاستثمارات العربية في بلدان الكوميسا 7,9 مليار دولار خلال عام 2010، مقارنة بـ14,4 مليار دولار عام 2009، و21,7 مليار دولار عام 2008. 

وتضم “الكوميسا” 19 دولة أفريقية هي بوروندي وجزر القمر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجيبوتي ومصر وإريتريا واثيوبيا وكينيا وليبيا ومدغشقر ومالاوي وموريشيوس ورواندا والسيشل والسودان وسوازيلاند واوغندا وزامبيا وزمبابوي. 

ONLINE POLL

{{pollData.Question._Eng}}{{pollData.Question._Ara}}


({{progress}}%)
× Error! {{myError}}
× Done! {{successMsg}}
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%):
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%)