أسئلة شائعة

 

تسعى هيئة التأمين إلى تطوير الجانب التثقيفي لدى حملة الوثائق والجمهور ، وذلك بهدف تعزيز الوعي بأهمية قطاع التأمين بما يساهم في تطوير الاقتصاد وحماية المجتمع. إنطلاقا من ذلك، تسقبل الهيئة أسئلة حملة الوثائق واستفسارات الجمهور حول التأمين وسوق التأمين في دولة الإمارات على العنوان التالي : contactus@ia.gov.ae وهاتف رقم : 0097124990108 وفيما يلي نستعرض بعض من الأسئلة الشائعة في التأمين:

إذا كان لديك أي استفسارات بخصوص تطبيق هيئة التأمين للهواتف الذكية ، يمكنك الاتصال بنا من خلال مركز الاتصال على الهاتف 024990111،  كما يمكنك زيارة موقعنا الالكتروني www.ia.gov.ae أو إرسال رسالة نصية على الرقم ( 6063 )  لمستخدمي شبكة اتصالات.

نحن نوصي باتباع الإرشادات التالية:
- لا تقم بتخزين كلمة المرور الخاصة بتطبيق الهواتف الذكية على جهاز الهاتف المتحرك
- قم دائماً بالخروج من تطبيق الهواتف الذكية بعد إتمام معاملتك التأمينية.
- لا تترك هاتفك المتحرك دون مراقبة أبداً.

تقدم هيئة التأمين هذه الخدمة مجانا

تطبيق هيئة التأمين للهواتف الذكية يوفر درجات حمية وأمن عالية جداً، إذ لا توجد هناك أي بيانات حساسة مسجلة على الجهاز كما أن التطبيق محمي بواسطة كلمة المرور.  

إذا نسيت كلمة المرور الخاصة بك للدخول إلى الخدمة، ادخل إلى خيار "نسيت كلمة المرور" على التطبيق واتبع الخطوات أو قم بالاتصال بمركز الاتصال 024990111.

قامت هيئة التأمين بتطوير نظام ذكي للدفع الالكتروني تتضمن عدة خيارات للدفع عبر بطاقات الائتمان " فيزا- VISA " و " ماستر كارد- Master Card" أو عبر بطاقة " إي- درهم ،  E-Dirham " ، وتتميز جميعها بكونها سهلة وآمنة .

تتميز الخدمات الذكية التي تقدمها الهيئة بالكفاءة العالية التي توفر الوقت والجهدو الأعباء المالية عن المتعاملين، كما أن استخدامها يتسم بالسهولة الآمان .

تقدم  هيئة التأمين العديد من الخدمات الذكية والالكترونية لمتعامليها، هي:
-          تلقي الشكاوى وتسويتها .
-          الاستعلام عن الشكاوى التأمنيية عبر نظامي " SMS" و " IVR"،.
-         تجديد قيد شركات التأمين الوطنية والأجنبية وقيد فروع الشركات الوطنية والاجنبية وتجديد قيدها.
-         تجديد قيد وكلاء  ووسطاء التأمين و خبراء الكشف وتقدير الأضرار وخبراء الرياضيات وإستشاريي التأمين وشركات إدارة مطالبات التأمين الصحي سواء شركات أو أفراد.
-         قيد فروع  المهن المترتبطة بالتأمين وتجديد القيد في السجل.

 

-          طلب تعديل بيانات شركات التأمين وشركات إدارة مطالبات التأمين الصحي وشركات وأفراد وكلاء ووسطاء التأمين وخبراء الكشف وتقدير الأضرار  وخبراء الرياضيات وإستشاريي التأمين في السجل.

الإشعار عن موعد تجديد ترخيص و قيد شركات التأمين الوطنية والأجنبية والمهن المرتبطة بالتأمين وفروعها  قبل شهر من تاريخ الانتهاء وتذكير المتعامل بذلك قبل أيام من ذلك التاريخ،  وذلك من خلال البريد الالكتروني أو رسالة نصية "SMS" .

للبدء باستخدام هذه الخدمة تحتاج أولاً إلى إنزال تطبيق الهواتف الذكية من التأمين على هاتفك المتحرك الذكي (آي فون/آي باد) من خلال مخزن تطبيقات آبل ، أو من خلال زيارة الموقع الالكتروني للهيئة   www.ia.gov.ae والدخول إلى الخدمات الذكية.

تهدف مبادرة الخدمات الذكية من هيئة التأمين إلى تزويد المتعاملين بالخدمات الحديثة وضمان تواصلهم مع الهيئة على مدار 24 ساعة في اليوم في 7 أيام في الأسبوع. إذ يمكن المتعامل من خلال تطبيقات الهواتف الذكية من هيئة التأمين الحصول على الخدمات التأمينية ودفع الرسوم المستحقة بسهولة ويسر  بما يوفر الوقت والجهد والأعباء المالية عن المتعاملين .

هل تسري أحكام نظام الحد الأدنى لرأس مال شركات التأمين على فروع شركات التأمين الأجنبية العاملة في الدولة؟ 

- على جميع شركات التأمين العاملة في الدولة الوطنية منها والأجنبية التقيد بالحد الأدنى المطلوب لرأسمال شركة التأمين البالغ (100) مليون درهم، غير أن الحد الأدنى المطلوب لشركة التأمين الاجنبية يطلب من الشركة المرخص لها للعمل داخل الدولة وليس من الفرع.

ما الحد الأدنى لمتطلبات راس المال لشركات التأمين العاملة في الدولة؟ 

- وفقا لنظام الحد الأدنى لرأسما​ل شركات التأمين الساري المفعول فإن الحد الادنى لرأسمال شركة التأمين العاملة في الدولة يبلغ (100) مليون درهم ، فيما يبلغ رأسمال شركة إعادة التأمين العاملة في الدولة (250) مليون درهم.

ما إعــــادة التأمــين ؟ 

هي عملية تتحمل بموجبها إحدى شركات التأمين كلا أو جزءا من الخطر الذي سبق أن تحملته شركة أخرى ، وذلك مقابل قسط تدفعه الشركة التي تحملت الخطر بصفة أصلية ، ويسمى قسط إعادة التأمين ، ويلحظ أن حقوق المؤمن له القانونية لا تتأثر بعملية إعادة التأمين ويظل المؤمن الذي أصدر عقد التأمين ملتزماً أمام المؤمن له بجميع المنافع التي تنشأ بموجب عقد التأمين.

ما القواعد الأساسية التي استند إليها التنظيم الإماراتي للتأمين التكافلي؟ 

أصدرت هيئة التأمين عام 2010 نظاما خاصا بالتأمين التكافلي، والذي يعد اصداره سبقاً تأمينياً تحققه دولة الإمارات العربية المتحدة على المستوى العربي كما يعتبر التنظيم الإماراتي من بين الأنظمة الأكثر شمولية على المستوى الإسلامي . وقد احتوى النظام على بعض القواعد الهادفة إلى تنظيم أعمال شركات التأمين التكافلي، و يمكن إيجازها بالآتي :
    • يجب أن تكون كافة معاملات الشركة التأمينية والاستثمارية متفقة مع أحكام الشريعة الإسلامية .
    • تدار عمليات إدارة الأخطار وأعمال الاستثمار من قبل الشركة على أساس الوكالة أو الوكالة و المضاربة معاً.
    • لا يجوز الجمع بين أعمال التأمين التكافلي العائلي والتأمين التكافلي العام في شركة تأمين تكافلي واحدة . وتعطى الشركات القائمة حالياً والتي تمارس النوعين مهلة معينة لتوفيق أوضاعها .
    • تفصل وثيقة عضوية الاشتراك عن وثيقة التأمين التكافلي .
    • تلتزم الشركة ( أي صندوق المساهمين ) بتقديم قرض حسن ( أي قرض بدون فائدة) لـ ( صندوق المشتركين ) في حالة حصول عجز في مالية هذا الصندوق .
    • الحد الاقصى للقرض الحسن هو مجموع حقوق المساهمين .
    • يجب بيان مقدار أجر الوكالة وكيفية احتسابه و حصة الشركة من المضاربة مقدماً أيضا .
    • تشكل لجنة للرقابة الشرعية في كل شركة تأمين تكافلي .
    • تشكل اللجنة العليا للفتوى والرقابة الشرعية في إطار هيئة التأمين .
    • يجب وجود مراقب شرعي في كل شركة .
    • يجوز دعوة المشتركين لحضور اجتماعات الجمعية العمومية للمساهمين ولهم حق المناقشة وإن لم يكن لهم حق التصويت .

نعم ، بشرط أن يتم الاتفاق على ذلك في وثيقة التأمين المبرمة بين المؤمن ( شركة التأمين ) و المؤمن له ( العميل)

نعم . يكون المؤمن له ( العميل ) مخيرا  بين قيام شركة التأمين بإصلاح المركبة أو تعويض المؤمن له ( العميل ) بقيمة التصليح

يحق له إذا وجد شرط الإصلاح في الوكالة، وتم الاتفاق عليه في وثيقة التأمين المبرمة بين المؤمن ( الشركة ) والمؤمن له ( العميل ) العقد شريطة المتعاقدين.

نعم ، يحق للمؤمن له اختيار  ورشة الإصلاح وذلك بشرط ألا تزيد القيمة المقدرة لتكاليف الإصلاح عن قيمة التصليح المقدرة من شركة التأمين ( بناء على تقرير خبير تقدير الاضرار) أو معدل عروض الأسعار المقدمة من ورش الإصلاح التي يتم التعامل معها من قبل شركة التأمين.

يتم التعويض للمركبة المؤمنة ضد الغير (ضد المسؤولية المدنية )، حسب القيمة السوقية للمركبة وقت الحادث.

يحق للمؤمن له أن يختار ورشة من الورش المعتمدة لدى شركة التأمين، وفي حالة ما أراد أن يقوم بتصليح مركبته في ورش أخرى فإنه يحق للمؤمن له أن يطلب قيمة التصليح نقداً ويقوم بتصليح المركبة في أي ورشة يختارها .

يحق للمؤمن له ( العميل ) معاينة وفحص المركبة بعد إصلاحها ، وفي حالة تبيّن عدم قيام الشركة بإصلاح المركبة بالشكل المطلوب يحق للمومن له أن يرفض استلام المركبة إلى أن يتم إعادة تصليحها وإعادتها الى الحالة التي كانت عليها قبل الحادث .

لا يحق له  طالما هناك مطالبة تم فتحها وتغطيتها من قبل الشركة

شركة التامين ملزمة في التقيد بالعقد المبرم بين الطرفين و بالشروط و الاحكام الموجودة و عند انتهاء العقد تنتهي مسؤولية شركة التأمين في التقيد بالشروط المكتوبة به و من ضمنها شرط اصلاح الوكالة

-         نسب الاستهلاك فيما عدا سيارات الأجرة والتأجير
 
 
السنة
النسبة
الأولى
-
الثانية
% 5
الثالثة
% 10
الرابعة
% 15
الخامسة
% 20
السادسة وما فوق
% 30
 
 
 
 
 
 
 

 

 

إذا ثبت أن تكاليف الاصلاح تزيد عن (50%) من قيمتها قبل الحادث فإن القيمة المتفق عليها بين المؤمن له والشركة عند توقيع العقد هي أساس احتساب التعويض عن الفقد والتلف بعد خصم نسبة استهلاك على أن لا تتجاوز (20%) من القيمة التأمينية للمركبة ويراعى كسور السنة.
نسب الاستهلاك هي قانون الوثيقة الموحدة للمركبات ويجب على جميع الشركات الالتزام في تطبيقها بما فيها من نسب الاستهلاك وان كان عقد التامين مخالف للوثيقة الموحدة يبطل العقد و يسري القانون عليه

لا يجوز على شركات التأمين رفض تغطية اي تأمين ولكن تقوم شركات التامين في رفع الاسعار على مكاتب الايجار وذلك بسبب الاخطار العالية او نوعية المركبات التي تريد تأمينها من الانواع الفاخرة فتزيد شركات التامين قيمة التامين للمركبات بناء على المخاطر وليس رفض
وقد تم التحقق من ذلك مسبقا مع شركات التامين وتبين ان الشركات احتسبت قسطا عالي بناء على الاخطار التي سيتم تأمينها

يتحمل المؤمن له في حال كان متسبب تحمل قيمة التحمل الاجباري مع نسب التحملات الاضافية من قيمة الاصلاح للاضرار التي وقعت في مركبته فقط
ويقصد بالتحملات الاضافية 
 
(15%) على السيارات الخصوصية الرياضية
(10%) على قائد المركبة وقت الحادث اذا كان عمرة اقل من (25) عام
 
على ان يراعى عند تطبيق النسب أعلاه الأخذ بالنسبة الأعلى في حالة تعدد نسب التحمل للحادث الوحد .
 
التحمل الاجباري لقيمة المركبة تحتسب كالاتي
   مالا يزيد على (200) درهم للسيارات التي لا تزيد قيمتها عن (50,000) درهم.
ب‌-  مالا يزيد على (350) درهم  للسيارات التي تزيد قيمتها عن (50,000) درهم ولا يتعدى قيمتها (100,000) درهم.
ج- مالا يزيد على ال(500) درهم  للسيارات التي تزيد قيمتها عن (100,000) درهم ولا يتعدى قيمتها (250,000) درهم.
د- مالا يزيد على (750) درهم الاولى للسيارات التي تزيد قيمتها عن (250,000) درهم.
2- مالا يزيد عن (1000) درهم  بالنسبة للسيارات الخاصة او الاجرة التي لا يزيد عدد ركابها المصرح بهم على (12) راكبا وسيارات النقل التي لا تزيد حمولتها على (3) طن.
3- مالا يزيد على (3000) درهم  بالنسبة لسيارات النقل التي تزيد حمولتها على (3) طن و حافلات نقل المركبات الصناعية المعدة للإشغال الانشائية.
 
هل تمنع هيئة التأمين , ان تقوم شركات التأمين بتوظيف من هم فوق ال60 عاما 
للتوظيف في  شركات التأمين 
شروط و احكام تعتمد على الشهادات و الخبرات  للموظفين الرئيسيين في شركة التامين 
ويمكن الاطلاع عليها في موقع الهيئة او التواصل مع مكتب القيد والترخيص.

تقوم شركة التامين في اصلاح المركبة كما كانت عليها سابقا اما بالنسبة للزوائد التي اضيفت على المركبة  فإن اضيفت في تأمينها في العقد المبرم بين الطرفين يتم تأمينها وان لم تضف فإنها تكون خارج عن نطاق التغطية.

يرجع المؤمن له الى الترخيص وهي الجهة المرخصة له للسياقة فإن تم ترخيصه لسياقة الجير العادي فيتم تغطيته وذلك لان متطلبات التعليم في سياقة محرك القيادة ذات الغيار العادي تختلف عن محرك القيادة الأوتوماتيك
ويسمح له لسياقة المحرك الأوتوماتكي بسبب ان متطلبات السياقة اقل ولا يحتاج الى تدريب او تعليم اضافي
اما بالنسبة الى صاحب الرخصة الجير الأوتوماتيك (الجير الأوتوماتيك) فلا يغطى الحادث عند سياقته المركبة ذات المحرك العادي لعدم حصوله على رخصة قيادة الجير العادي بسبب انه يتطلب الى تعليم اضافي للتمكن من استخدامه مركبة ذات الجير العادي.

تقدم البعض بشكوى لإلزامهم ( عند المنافذ الحدودية ) بالتأمين مرة أخرى مع العلم بان تأمينه يشمل دولة الإمارات وسلطنة عمان
 
فأصدرت الهيئة تعميم تعالج هذه المشكلة والذي يتضمن ما يلي:
رقم / (6) لسنة 2016  المؤرخ في 24/01/2016 والذي بموجبه تم اخطار شركات التامين العاملة بسوق دولة الامارات العربية المتحدة بالإلتزام بعدم مد التغطية الجغرافية للمركبات المرخصة بدولة الامارات العربية المتحدة لحدود سلطنة عمان الا من خلال البطاقة البرتقالية،
وعلى شركات التامين الالتزام بتغطية الحوادث اذا تم مد نطاق التغطية خارج حدود الامارات مع سلطنة عمان.
 
 (في حال التلف الكلي للمركبة الرياضية)

النسبة الخاصة للمركبات الرياضية تكون بناء على قيمة المركبة في الوثيقة يتم الخصم في حال التلف الكلي نسبة 15%
 بالاضافة الى نسب الاستهلاك
من الشهر الاول حتى الشهر الثالث 5%
بداية الشهر الرابع حتى الشهرالسادس 10%
بداية الشهر السابع حتى نهاية الشهر التاسع 15%
بداية الشهر العاشر حتى نهاية الشهر الثاني عشر 20%.
 
(في حالة استبدال قطع الغيار الجديدة للمركبة الرياضية)

بالنسبة الى التحملات الاجبارية و التي تم ذكرها سابقا في وثيقة التأمين.
 
يحتسب التحمل الاجباري للمركبة كالتالي:
-         مالا يزيد على (200) درهم الاولى للسيارات التي لا تزيد قيمتها عن (50,000) درهم في وثيقة التأمين.
-         مالا يزيد على (350) درهم الاولى للسيارات التي تزيد قيمتها عن (50,000) درهم ولا يتعدى قيمتها (100,000) درهم.
-         مالا يزيد على ال(500) درهم الاولى للسيارات التي تزيد قيمتها عن (100,000) درهم ولا يتعدى قيمتها (250,000) درهم.
-         مالا يزيد على (750) درهم الاولى للسيارات التي تزيد قيمتها عن (250,000) درهم.
-         مالا يزيد عن (1000) درهم الاولى بالنسبة للسيارات الخاصة او الاجرة التي لا يزيد عدد ركابها المصرح بهم على (12) راكبا وسيارات النقل التي لا تزيد حمولتها على (3) طن.
 
قيمة التحمل الاجباري الإضافي للمركبات الرياضية
15% من الإصلاح.
 
بالنسبة الى تحمل نسب الاستهلاك لقطع الغيار الجديدة
لا يحتسب للسنة الاولى نسب استهلاك لقطع الغيار الجديدة
5% للسنه الثانية، 10% السنة الثالثة، 15% السنة الثالثة، 20% السنة الرابعة، 25% السنة الخامسة و 30% كحد اقصى لنسب الاستهلاك. 
 متى يحق للمتعامل ان يتم خصم سعر سيارته ( في حالة الشطب ) على حسب الأيام وليس الأرباح السنوية ؟ ( لنفترض انه تم شطب السيارة بعد أسبوع من إصدارها من الوكالة )
يتم تقسم 5% على 30 يوم  فيتم خصم 1.7% لليوم الواحد.
 


السؤال

الجواب

1.    طريقة التجديد

الرابط المدرج في الموقع يوضح الية تقديم الطلب

http://www.ia.gov.ae/ar/services/Pages/Instructional.aspx

2.    طريقة تقديم طلب تأشير

الرابط المدرج في الموقع يوضح الية تقديم الطلب

http://www.ia.gov.ae/ar/services/Pages/Instructional.aspx

3.     أين يمكن ايجاد نماذج الطلبات

الصفحة الرئيسية للموقع< الخدمات< نماذج الطلبات

4.     اين يتم تحميل المنتجات التأمينية

بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بالمتعامل< السجل<  من ثم يمكنه ايجاد خانة اسمها (المنتجات) على يمين الشاشة

 

5.     الاستفسارات القانونية

يتلقى المكتب العديد من الاستفسارات من المكاتب القانونية، ولا يتم اعطائهم أي جواب وانما : (( يرجى ارسال استفساراتكم على البريد الالكتروني الخاص بالمكتب، ليتسنى لنا عرضه على المختصين L.R@ia.gov.ae

6.     تسال معظم الشركات والوسطاء: نريد ان نفتح مكتب صغير في المول (كشك)أ في اي مكان (المرور ...الخ)

يرجى تقديم الطلب عبر الخدمات الالكترونية، حيث انه يعتبر فرع،

7.     يوجد لدينا مقر في المرور لموظف واحد فقط، هل يعتبر فرع

نعم يعتبر فرع ويجب تسجيله في الهيئة

8.     سنقوم بفتح مقر اخر للاعمال الادارية فقط ولن يتم ممارسة النشاط او استقبال متعاملين

يرجى ارسال طلب بذلك على البريد الالكتروني الخاص بالمكتب، ليتسنى لنا عرضه على المختصين L.R@ia.gov.ae

9.     ما هي شروط طلب ترخيص وسيط تأمين


 

المرحلة الاولى الموافقة المبدئية:-

1.                بيان يوضح الهدف والغايات من تأسيس الشركة، والقيمة المضافة(الخدمات الجديدة التي ستقدمها الشركة) للقطاع الاقتصادي بالدولة، مع توضيح فروع التأمين  الذي ترغب الشركة بممارسته.

2.                دراسة جدوى اقتصادية تحتوي على:

أ‌.                    مقدمة عن الشركة.

ب‌.                مقدمة مختصرة عن الوضع الاقتصادي والنظرة المستقبلية لنشاط وساطة التامين.

ت‌.                الدراسة المالية وتحتوي على: ( قائمة المركز المالي المتوقعة لثلاث سنوات، قائمة الدخل المتوقعة لثلاث سنوات، قائمة تدفقات نقدية المتوقعة لثلاث سنوات، بعض المؤشرات المالية الاخرى مثل مؤشر الربحية وفترة الاسترداد ...إلخ).

ث‌.                مختضر عن الدراسة التسويقية للشركة وخطة التوطين والتدريب.

ج‌.                 ويضاف عليه نسخة من الميزانيتين الماليتين لآخر سنتين معتمدتين للشركات الأجنبية.

3.                الجاهزية الفنية للشركة( السير الذاتية للكادر الفني المطلوب حسب قرار  الهيئة  رقم 58 لسنة 2013 بشأن تنفيذ قرار رقم 15 لسنة 2013 من (المدير العام، مدير العمليات، المراقب الداخلي، موظف مختص لكل نوع من أنواع التأمين) مرفقا به صور من الشهادات العلمية والخبرات العملية والدورات التدريبية.

 

سيتم عرض الطلب المستوفي للمستندات أعلاه على مجلس ادارة الهيئة للحصول على الموافقة المبدئية.

 

 

المرحلة الثانية بعد الحصول على الموافقة المبدئية لطلب الترخيص:

يتم موافاة الهيئة بــ:

1-           صورة طبق الأصل من عقد تأسيس الشركة.

2-           إقرار بأن كلاً من الشركاء والمدير العام أو الرئيس التنفيذي لم يسبق لأي منهم شهر إفلاسه.

3-           تقديم شهادة حسن سير وسلوك تؤكد عدم الحكم على أي منهم بعقوبة مقيدة للحرية.

4-           بيان يوضح أي التزامات أو مسؤوليات قانونية أو قضائية تتعلق بطالب الترخيص (إقرار بعدم وجود أي التزامات قضائية ضد طالب الترخيص).

5-           بيان يوضح الأنظمة الفنية المستخدمة وإجراءات العمل المقترحة لمزاولة نشاط وساطة التأمين (تجهيزات البنية التحتية).

6-           صور من الشهادات الأكاديمية والخبرات العملية  للكادر الفني مصدقة أصولاً من الجهات المختصة.

7-           أنواع وفروع التأمين الخاصة بنوع التأمين المطلوب الترخيص له.

8-           فضلاً عن عما ورد أعلاه، يشترط في فرع الشركة الأجنبية، أو فرع الشركة المؤسسة في منطقة حرة مالية تقديم ما يلي:

‌أ-                شهادة رسمية من الجهة المختصة توضح تأسيسها وسجلها، والتصريح لها بمزاولة نشاط وساطة التأمين في أنواع وفروع التأمين التي ترغب بمزاولتها داخل الدولة.

‌ب-          نسخة من الميزانيتين الماليتين لآخر سنتين معتمدتين ومصدق عليهما من الجهات المختصة.

‌ج-            صورة طبق الاصل من قرار مجلس الإدارة أو مجلس المديرين بالموافقة على فتح فرع داخل الدولة.

9-           تقديم تعهد باستيفاء كافة شروط الترخيص المطلوبة حال الموافقة على الطلب خلال الفترة التي تقررها الهيئة، وإلا اعتبرت الموافقة كأن لم تكن، وعدم البدء بمزاولة النشاط قبل تحقق الهيئة من استيفاء كافة شروط الترخيص، و صدور موافقتها بشأن ذلك.

10-     أي مستندات أو بيانات أخرى تطلبها الهيئة.

ملاحظة: بعد استيفاء المتطلبات أعلاه يتم  مقابلة الكادر الفني المذكور أعلاه واعتماده من قبل الهيئة ومن ثم تقديم المستندات المالية التالية:

‌أ.       أن لا تقل قيمة الضمان المصرفي عن (3) مليون درهم إماراتي بالنسبة للشركة المؤسسة في الدولة، و(1) مليون درهم إماراتي لكل فرع تابع لها، وبالنسبة لفرع الشركة الأجنبية أو فرع الشركة المؤسسة في منطقة حرة مالية فلا تقل قيمته عن (5) مليون درهم إماراتي للفرع، و(3) مليون درهم لأي فرع إضافي آخر داخل الدولة.

‌ب.  تقديم وثيقة المسؤولية المهنية  لا يقل مبلغ التأمين فيها عن (2) مليون درهم إماراتي للشركة المؤسسة في الدولة، على أن لا يتجاوز مبلغ التحمل فيها (30) ألف درهم إماراتي لكل حادث، وبالنسبة لفرع الشركة الأجنبية أو فرع الشركة المؤسسة في منطقة حرة مالية فلا يقل مبلغ التأمين عن (3) مليون درهم إماراتي، على أن لا يتجاوز مبلغ التحمل عن (50) ألف درهم إماراتي لكل حادث.

المرحلة الثالثة:

‌أ.        إصدار شهادة الترخيص للشركة.

 

(جميع المستندات يجب ان تقدم باللغة العربية)

للاطلاع على:

1.    قرار رقم 15 لسنة 2013 بشأن وسطاء التامين

2.    القرار الاداري بشأن نظام الوسطاء

 

برجاء الدخول على الموقع الالكتروني الرابط ادناه:

http://www.ia.gov.ae/ar/RulesRegulations/Pages/Regulations.aspx

 

مدة الموافقة المبدئية ثلاثة اشهر.

10.                        هل يجب احضار المعادلة قبل او بعد الترخيص

يجب ان تعادل جميع الشهادات للكادر الفني قبل الحصول على الترخيص

11.                        هل من الممكن الاستعانة بمكتب تدقيق خارجي للوسطاء

نعم على ان يتم موافاتنا بالعقد بين الشركة ومكتب التدقيق مع ضرورة تحديد الشخص الذي سيدقق على شركة الوساطة

12.                        هل من الممكن لشركة مقرها الرئيسي بالمنطقة الحرة ان تفتح فرع لها داخل الدولة

نعم

13.                        اين نجد شروط الكادر الفني لشركات الوساطة

في القرار 58/2013 وهو مدرج في موقع الهيئة

14.                        ماهي الانظمة التي تنظم ترخيص شركات الوساطة

قرار 15 لسنة 2013 وقرار 58/2013 وهو مدرج في الموقع

15.                        هل من الممكن الحصول على قائمة الشركات المرخصة من الهيئة

نعم مدرجة في الموقع

16.                        نرغب بالحصول على شهادة لمن يهمه الامر بان الشركة تم ترخيصها من قبل الهيئة

لا يتم منح شهادة لمن يهمه الامر، ويمكن ابراز شهادة القيد للجهات المعنية

17.                        نرغب بتغيير الموقع، الشركاء، الضمان المصرفي.... هل يتوجب علينا تقديم طلب تاشير بتغيير البيانات

نعم، ان أي تغيير في البيانات المسجلة لدى الهيئة، يجب على الشركة تقديم طلب تغيير

18.                        نرغب في تغيير الضمان المصرفي من بنك لبنك اخر، هل يتم اعطاؤنا الضمان الحالي ثم نحضر الضمان الجديد

لا. يتم اولا اعتماد الضمان الجديد ثم تحرير الضمان الحالي (المحفوظ في سجلات الهيئة)

19.                        هل يتم تسليم الضمان عن طريق الشركة

لا. يتم تسليم الضمان عن طريق البنك وليس الشركة.

20.                        هل يوجد نموذج معتمد للضمان

نعم . مدرج في النماذج بالموقع،:

1.     نموذج للشركات التامين.

2.     نموذج للوسطاء.

3.     نموذج لشركات مطالبات التامين الصحي

 

ONLINE POLL

{{pollData.Question._Eng}}{{pollData.Question._Ara}}


({{progress}}%)
× Error! {{myError}}
× Done! {{successMsg}}
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%):
{{voteItem._Eng}}{{voteItem._Ara}} ({{voteItem._Percentage}}%)